أخر المستجدات

الأكثر قراءة

الرئيسيةاقتصادالأمم المتحدة: أشجار الأركان ركيزة من ركائز التنمية المستدامة ومعقل ضد التصحر

الأمم المتحدة: أشجار الأركان ركيزة من ركائز التنمية المستدامة ومعقل ضد التصحر

قالت الأمم المتحدة إن لشجرة الأركان أهمية كبرى نظرا لتعدد استخداماتها وبوصفها وسيلة من وسائل الكسب، فضلا عن دورها في زيادة المرونة وتحسين التكيف مع المناخ وتحقيق الأبعاد الثلاثة للتنمية المستدامة – الاقتصادية والاجتماعية والبيئية – على المستوى المحلي.

وأضافت المنظمة الدولية، على موقعها الرسمي بمناسبة اليوم العالمي لشجرة الأركان الذي يوافق العاشر من ماي، أن الممارسات المتعلقة بالأركان وقطاع الإنتاج المستدام للأركان يسهمان في التمكين الاقتصادي والإدماج المالي للمجتمعات المحلية، ولا سيما النساء اللائي يعشن في المناطق الريفية. وغيرها من المنظمات الزراعية المدعومة من المجتمعات المحلية والعاملة في مجال الأرگان تقوم بدور أساسي في تعزيز فرص العمل المحلية ويمكن أن تؤدي دورا هاما في الإسهام في تحقيق الأمن الغذائي وفي القضاء على الفقر.

وحسب أرقام قدمتها المنظمة، تتحمل شجرة الأرگان درجات حرارة تصل إلى 50 درجة مئوية، وتعتبر معقلًا حقيقيًا ضد التصحر، حيث يمكن أن تعيش لمدة 200 عام.

وكانت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (يونسكو) قد حددت في عام 1988 منطقة إنتاج الأرگان بوصفها محمية. كما أُدرجت جميع الممارسات والمعارف الفنية المتعلقة بأشجار الأرگان للقائمة التمثيلية للتراث الثقافي غير المادي للبشرية في عام 2014، واعترفت منظمة الأغذية والزراعة في دجنبر 2018 بالنظام الزراعي والرعوي المعتمد على أشجار الأرگان في المغرب بوصفه نظاما تراثيا زراعيا ذي أهمية عالمية.

وفي سنة 2021، أعلنت الجمعية العامة للأمم المتحدة يوم 10 من ماي يومًا عالميًا لشجرة الأركان.

واحتفت الأمم المتحدة يوم أمس 10 ماي 2023 باليوم الدولي لشجرة الأرگان لعام 2023 تحت شعار “التنمية الاجتماعية والاقتصادية واستدامة نظام الأرگان البيئي”، وقالت إنه يراد به تبادل المعارف والمهارات في القطاع الإنتاجي للأرگان، من أجل دعم الأمن الغذائي وأنماط الإنتاج والاستهلاك المستدامة.

إقرأ الخبر من مصدره

مقالات ذات صلة