أخر المستجدات

الأكثر قراءة

الرئيسيةاقتصادالاستثمار في المغرب يفتح شهية “ساوند إنرجي” والجزائر تفشل في كسب الرهان

الاستثمار في المغرب يفتح شهية “ساوند إنرجي” والجزائر تفشل في كسب الرهان

العمق المغربي

نفت شركة الطاقة البريطانية ساوند إنرجي (Sound Energy) نيتها الاستثمار بالجزائر، مشيرةً إلى مواصلة أعمالها في المغرب لسنوات مقبلة، من خلال مشروعات الغاز والتنقيب عن الهيدروكربونات، وكشفت الشركة عن عزمها مواصلة استكشاف الغاز في المغرب، في أعقاب ما تردد عن تخارجها من المملكة بعد بيع أصولها إلى شركة مناجم المغربية.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة “ساوند إنرجي” غراهام ليون، في حوار مع موقع “اقتصادكم”: “لن أستثمر في الجزائر لأسباب مختلفة.. لقد حاولت القيام بذلك، ولم يكن الأمر جيدًا وكان من الصعب جدًا الدخول في مشروعات هناك”. كما رفض ليون الاستثمار في نيجيريا رغم احتياطيات الغاز الوفيرة هناك؛ نظرًا إلى صعوبة الأمر، وفقًا لتصريحاته.

وأضاف: “كل شيء مختلف تمامًا في المغرب.. يقولون نريدك أن تأتي وتستثمر، ونريدك أن تحفر بعض الآبار، ونريدك أن تقوم ببعض الاستكشاف، وسنمنحك إعفاءً ضريبيًا لمدة 10 سنوات، وعقدًا مدته 25 عامًا”.

وكانت شركة “ساوند إنرجي” المتخصصة في مجال الطاقة الانتقالية، قد أعلنت في وقت سابق عن موافقة مجلس إدارة شركة مناجم المغربية على صفقة الاستحواذ على أصولها في المغرب، وهو ما يلبي أحد الشروط التعليقية لاتفاقية البيع والشراء، كما أنها خطوة هامة في مسار تخارج ساوند إنرجي الجزئي من استثماراتها في المغرب.

وحسب الوثيقة التي اطلعت عليها “العمق”، فإن الصفقة تشمل الاستحواذ على كامل رأس مال شركة ساوند إنرجي المغرب، وهي الشركة الفرعية المملوكة بالكامل لشركة ساوند إنرجي، صاحبة الأصول المغربية للشركة.

وتعتبر هذه الصفقة خطوة استراتيجية هامة بالنسبة لكلتا الشركتين، حيث ستتيح لمناجم تعزيز مكانتها في قطاع الطاقة بالمغرب، بينما ستتيح لساوند إنرجي التركيز على مشاريعها في مجالات الطاقة الأخرى.

وأوضحت الشركة أن الصفقة تظل مشروطة بتحقيق أو إعفاء الشروط التعليقية المتبقية لاتفاقية البيع والشراء، والتي كشفت عنها الشركة في إعلان 14 يونيو 2024.

وعبر جراهام ليون، الرئيس التنفيذي لشركة ساوند إنرجي، عن سعادته بموافقة مجلس إدارة مناجم على الصفقة، مؤكداً مواصلة العمل على استكمال جميع الشروط التعليقية المتبقية لاتفاقية البيع والشراء على المدى القريب.

وتابع الرئيس التنفيذي لشركة ساوند إنرجي، بالقول: “وفي الوقت نفسه، يتم تنفيذ خطة انتقال مع فريق مناجم لضمان تسليم سلس”.

وكانت منصة “الطاقة” المتخصصة قد أفادت بأن رائدة الطاقة البريطانية ساوند إنرجي (Sound Energy) مددت تراخيص استكشاف الغاز المغربي للمرة الثانية؛ ما يعكس ثقة الشركة المتنامية بجدوى الفرص الاستثمارية التي يتيحها هذا القطاع الواعد في البلد العربي الواقع شمال أفريقيا، وذلك بعد تمديد سابق مدته 18 شهرًا أعلنته الشركة في نهاية شهر أبريل الماضي.

ووفق بيان صحفي حصلت منصة الطاقة المتخصصة على نسخة منه، أعلنت الشركة أن المكتب الوطني للهيدروكاربورات والمعادن (ONHYM) وافق على تمديد 24 شهرًا للمدة الأولية لتصاريح استكشاف حقل أنوال للغاز الواقع شرق البلاد.

وقالت المنصة إن هذه الخُطوة التي كشفت عنها ساوند إنرجي تجسد المساعي المغربية الحثيثة لتسريع وتيرة التنقيب عن الغاز الطبيعي في عدد من الحقول الوطنية لبدء الإنتاج الفعلي منها، لتحقيق خطط الرباط في تحقيق الاكتفاء الذاتي من هذا الوقود الإستراتيجي؛ بما يساعدها على تنويع مصادر الطاقة الوطنية، مدعومةً بالازدهار الاقتصادي في المملكة، الذي يغذّي بدوره الطلب على الطاقة.

تتطلع ساوند إنرجي لاستغلال الفرص التي يتيحها قطاع استكشاف الغاز المغربي، عبر تمديد تراخيص حقل أنوال الذي يغطي مساحةً تصل إلى 8.873 كيلومترًا مربعًا، بحسب ما ورد في بيان رسمي منشور على موقع الشركة، لكن يبقى تمديد تراخيص استكشاف الغاز المغربي من قِبل الشركة البريطانية، مرهونًا بالحصول على موافقة وزارة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، وفق منصة “الطاقة”.

وتشتمل اتفاقية ساوند إنرجي مع “إن إتش أو واي إم” على تمديد المدة الأولية التي من المقرر أن تنتهي في يناير (2025)، إلى جانب تمديد المدة التكميلية الممتدة حتى شتنبر (2028). ومع الإعلان عن هذا التمديد الأخير ستصل المدة الإجمالية لتصاريح الاستكشاف الخاصة بالشركة البريطانية في حقل أنوال للغاز إلى 11 عامًا.

وتبقى التزامات العمل المتبقية بموجب تصاريح استكشاف الغاز المغربي، بما في ذلك الالتزام بالمدة التكميلية، على حالها دون أي تغيير مما أعلنته الشركة في السابق. وتخطط ساوند إنرجي للوفاء بالتزاماتها فيما يتعلق بالمدة التكميلية عبر حفر البئر الاستكشافية إم 5 (M5)، كما هو موضح تفصيليًا بالبيان الصادر بتاريخ 9 غشت (2022).

وأعرب نائب رئيس علوم الأرض في شركة ساوند إنرجي جون أرجينت، عن بالغ امتنانه للمكتب الوطني للهيدروكاربورات والمعادن على دعمه المتواصل، مؤكدًا أهمية الخطوات المقبلة. وقال أرجنت: “ننتظر بشغف الحصول على الموافقات الوزارية الضرورية التي تتيح لنا المضي قدمًا في حفر بئر إم 5″، خلال تصريحات رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

وأضاف: “يمثل لنا هذا فرصةً ذهبيةً لاستغلال الإمكانات الهائلة لحقل تندرارة الغني بالغاز”، مشيرًا إلى أن شركته “نتطلع إلى إطلاع أصحاب المصلحة لدينا على توقيت تنفيذ خُطط الاستكشاف المثيرة تلك”.

إقرأ الخبر من مصدره

مقالات ذات صلة