أخر المستجدات

الأكثر قراءة

الرئيسيةاقتصادانطلاقة جديدة لطرامواي البيضاء.. الخطان الثالث والرابع يدخلان الخدمة رسميا

انطلاقة جديدة لطرامواي البيضاء.. الخطان الثالث والرابع يدخلان الخدمة رسميا

فاطمة الزهراء غالم

أعطت شركة الدار البيضاء للنقل، اليوم الاثنين 23 شتنبر 2024، الانطلاقة الفعلية للخطين الثالث والرابع لطرامواي الدار البيضاء، الذي تعثر لأشهر، بعدما دخل مرحلة التجريب.

واعتبر مواطنون في تصريحات متفرقة لجريدة “العمق”، أن الخطين الثالث والرابع لطرامواي البيضاء، سيعززان شبكة النقل العمومي في المدينة المليونية، وسيخففان من الاكتظاظ الذي تعرفه محطات الخطين الأول والثاني.

وأشاروا إلى أن الخطوط الجديدة ستقلص من مدة وصولهم إلى وجهاتهم وتعفيهم من تغيير المحطات كما في السابق، مؤكدين على أهمية الحفاظ على محطات وقاطرات الطرامواي.

وفي سياق متصل، أشارت  شركة التنمية المحلية الدار البيضاء للنقل في بيان لها، إلى أن إطلاق خدمة الخطين الثالث والرابع، تم بعد فترة تجريبية شاملة، حيث تم اختبارهما في ظروف السير الواقعية بدون مسافرين منذ شهر ماي الماضي.

واعتبرت الشركة “المرحلة التجريبية ضرورية لضمان تقديم خدمات عالية الجودة، حيث تم التركيز على جميع الجوانب المتعلقة بالراحة والأمان، كما تم إجراء تقييم شامل للنقاط الأساسية لضمان الامتثال لأعلى معايير السلامة، وذلك لتلبية احتياجات المواطنين البيضاويين”.

ويهدف الخط الثالث، وفق المصدر ذاته، إلى ربط المناطق الحيوية في المدينة، “مما يسهل وصول المواطنين إلى مراكز العمل والتعليم والتسوق، كما أن الخط الرابع سيعزز من التنقل بين الأحياء المختلفة.

واعتبرت أن ذلك سيساهم في تقليل الازدحام المروري وتخفيف الضغط على وسائل النقل الأخرى، كما من شأن هذا المشروع، أن يسهم في تحسين جودة الحياة في المدينة، وتعزيز التنمية المستدامة وحماية البيئة”.

ويمتد الخطان الجديدان على طول 26.5 كيلومتر ويخدمان 39 محطة، مما يوفر شبكة واسعة تغطي مناطق حيوية في المدينة.

بينما يربط الخط الثالث بين منطقتي الوحدة والسالمية وصولا إلى محطة قطار الدار البيضاء الميناء، مرورا بعدة شوارع رئيسية، في حين يربط الخط الرابع بين المنطقة الصناعية لحي مولاي رشيد وحديقة الجامعة العربية.

وبعد إطلاق الخطين الثالث والرابع، يصبح إجمالي طول خطوط ترامواي المدينة 98 كيلومتر، مع 151 محطة و12 نقطة للتبادل، ليمثل أكثر من ثلاثة أضعاف طول الشبكة عند إطلاقها لأول مرة في عام 2012.

“هذا التوسع الكبير سيوفر للبيضاويين خيارات تنقل أكثر تنوعا وسهولة، ويساهم في تخفيف الضغط على شبكة الطرق”، تقول شركة الدار البيضاء للنقل.

وسجلت الشركة، أنه “سيتم تشغيل الخطين الجديدين بأسطول من 24 قاطرة ترامواي حديث من طراز Alstom X05، مع إمكانية زيادة هذا العدد إلى 40 قطارا في المستقبل. ستعمل هذه القاطرات بتردد يصل إلى 10 دقائق لكل خط، مع هدف الوصول إلى تردد 5 دقائق في المستقبل”.

إقرأ الخبر من مصدره

مقالات ذات صلة