أخر المستجدات

الأكثر قراءة

الرئيسيةاقتصادبـ612 مليون درهم.. “ONCF” يطلق طلب عروض لتوريد 60 ألف طن من...

بـ612 مليون درهم.. “ONCF” يطلق طلب عروض لتوريد 60 ألف طن من القضبان الحديدية

مروان حميدي

أطلق المكتب الوطني للسكك الحديدية (ONCF) مناقصة عامة لتحديد أفضل العروض لتوريد وتسليم وتركيب 60.000 طن من القضبان الحديدية الجديدة، وذلك بهدف بناء خط السكة الحديدية فائق السرعة الذي سيربط بين مدينتي القنيطرة ومراكش، وتقدر قيمة هذا المشروع الضخم بحوالي 612 مليون درهم.

وحدد المكتب الوطني للسكك الحديدية في وثائق المناقصة مواصفات دقيقة للقضبان المطلوبة، والتي تشمل نوعين رئيسيين هما 60 E1 و R 260 Mn، بالإضافة إلى فئتي الاستقامة X و A، ولتحقيق أعلى معايير الجودة والأداء، يجب أن تتوافق هذه القضبان بشكل كامل مع المتطلبات الفنية المنصوص عليها في المعيار الأوروبي NF EN 13674-1 +A1 الصادر في يونيو 2017، والذي يعتبر المرجع الأساسي في هذا المجال.

وأشار المكتب الوطني للسكك الحديدية إلى طلب قرضًا من البنك الأوروبي للاستثمار (BEI) لتمويل تكلفة المشروع المتعلق بتوريد قضبان جديدة 60 E1 بطول 36 مترًا، موضحا أن قيمة الضمان المؤقت تم تحديدها في 9,18 مليون درهم، علاوة على ذلك فإن الفترة الإجمالية للتنفيذ حددت في 12 شهرًا.

وحسب المصدر ذاته فإن مسؤوليات المزود، إلى جانب صناعة القضبان، تشمل تنظيم عملية نقلها من مصنع الإنتاج إلى ميناء الدار البيضاء، أما عملية نقل القضبان من الميناء إلى مخازن المكتب الوطني للسكك الحديدية، وكذلك عمليات التسليم إلى مواقع العمل في القنيطرة وبنجرير، فتقع تحت مسؤولية المكتب.

ويشمل مشروع القطار فائق السرعة على مجموعة متكاملة من المكونات، تتضمن إنشاء خط سكة حديدية مخصص يربط بين مدينتي القنيطرة ومراكش بسرعة عالية، وتجهيز وصلات تربط هذا الخط بالشبكة الحديدية القائمة، وتحديث وتطوير المحطات الحالية، بالإضافة إلى الحفاظ على الخط التقليدي القنيطرة-الرباط-الدار البيضاء-مراكش، كما يتضمن المشروع بناء مرافق داعمة مثل قواعد الصيانة وورش صيانة القطارات.

جدير بالذكر أن المكتب الوطني للسكك الحديدية أسند إلى الشركة الصينية “شاندونغ هاي سبيد” مهمة تنفيذ المرحلة الثانية من مشروع توسعة خط القطار الفائق السرعة الرابط بين القنيطرة ومراكش، وذلك بمبلغ مالي يقدر بـ 4,05 ملايير درهم.

ويأتي هذا المشروع في إطار استكمال مراحل المشروع، حيث سبق وأن فازت شركة “تشاينا ريلواي إنجنيرينغ كوربوريشن” (CREC 4) بالحزمة الأولى بقيمة 3.4 مليارات درهم، متفوقة على عروض شركات عالمية كبرى.

يذكر أن مسار الخط الحديدي فائق السرعة المخصص يمر عبر عدة محطات مهمة، يبدأ من قاعدة الصيانة في القنيطرة، ثم يعبر نفق الرباط باتجاه الجنوب، ليربط بين مدينتي عين عتيق وزناتة. بعد ذلك، ينتهي المسار عند نقطة التقاء في زناتة قبل أن يتجه مباشرة نحو مدينة مراكش، مروراً بالمركز الجديد في النواصر.

إقرأ الخبر من مصدره

مقالات ذات صلة