أخر المستجدات

الأكثر قراءة

الرئيسيةاقتصادتحفيضات جديدة تهم أسعار بيع أدوية الأمراض السرطانية والسكرية بالمغرب

تحفيضات جديدة تهم أسعار بيع أدوية الأمراض السرطانية والسكرية بالمغرب


هسبريس – عبد العزيز أكرام

أفرجت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية عن لوائح جديدة تخص أسماء تشكيلات من الأدوية والأدوية الجنيسة والمماثلات الحيوية المسوقة بالمغرب، التي سيشملها قرار مراجعة الأسعار في اتجاه التخفيض، وذلك بعد حوالي شهر من الكشف عن آخر لائحة للأدوية مُخفضة الأثمان.

وجاءت هذه التخفيضات الجديدة ضمن قرار الوزير خالد أيت الطالب رقم 981.24، الذي يحيل على المرسوم رقم 2.13.852 المتعلق بشروط وكيفيات تحديد أسعار بيع الأدوية المصنعة محليا أو المستوردة للعموم، إلى جانب القرار رقم 787.14 المرتبط بمراجعة أسعار البيع للعموم للأدوية الأصيلة والجنيسة والمماثلات الحيوية المسوقة بالمغرب.

وحسب الجريدة الرسمية التي صدر فيها قرار الوزارة فقد جاء الإفراج عن هذه اللوائح الجديدة بناء على طلبات المصادقة على أسعار بيع أدوية جنيسة ومماثلات حيوية للعموم، المقدمة من قبل المؤسسات الصيدلية الصناعية المعنية، إلى جانب طلبات خفض سعر بيع الأدوية التي تقدمت بها هذه المؤسسات ورأي اللجنة المشتركة ما بين الوزارات للأسعار.

#div-gpt-ad-1608049251753-0{display:flex; justify-content: center; align-items: center; align-content: center;}

وحسب القرار الوزاري الذي طالعته هسبريس فمن المرتقب أن يهم تخفيض الأثمان ما يصل إلى 29 مكونا دوائيا جرى تضمينها في ملحقين يبينان حجم التخفيض الذي مس كل مكون، وثمن البيع المقترح للعموم والمستشفيات، في حين تضمن جدول ثالث أسماء أدوية جرى تحديد أسعار بيعها.

وتراوح مقدار التخفيض الذي من المنتظر أن يمس هذه المركبات الدوائية ما بين 50 و100 درهم بالنسبة للأدوية الرخيصة، فيما ظل التخفيض الذي عرفته الأدوية مرتفعة الأثمان في الأساس متراوحا ما بين 289 و640 درهما فأكثر بالنسبة للبيع للعموم.

وبالعودة إلى الجدول الأول الملحق بالقرار الوزاري فقد جرى تحديد الأثمان الخاصة ببيع عدد من الأنواع الدوائية، إذ من المرتقب أن يباع مرهم TAKROZEM من صنف 30 غراما، الخاص بالالتهابات الجلدية لدى المراهقين، للعموم بثمن 167 درهما، على أن يباع للمستشفيات بثمن 104 دراهم.

ونجد ضمن الجدول الثاني أن دواء JADENU من فئة 180 مليغراما الخاص بعلاج الحديد الزائد المزمن سيتراجع بواقع 640 درهما، إذ من المرتقب أن يباع للعموم بثمن 3292 درهما عوضا عن 3932 درهما كما كان سابقا، على أن يباع الصنف الثاني منه من فئة 360 مليغراما بما يصل إلى 4766 عوضا عن 7465 درهما في ما مضى.

وفي السياق نفسه من المرتقب أن يعرف دواءFEMARA من فئة 2,5 مليغرامات الخاص بعلاج سرطان الثدي المتقدم بالنسبة للنساء تراجعا في السعر، إذ سيصبح ثمنه 743 درهما خلافا للفترة السابقة إذ كان يباع بحوالي 1021 درهما لفائدة العموم.

وحسب الجدول الثالث الملحق بقرار وزير الصحة والحماية الاجتماعية، الصادر في آخر عدد من الجريدة الرسمية، سيصبح ثمن دواء JADIANCE من فئة 25 مليغراما، والخاص بعلاج مرض السكري غير المسيطر عليه لدى البالغين، محددا في 448 درهما بعدما كان يُباع سلفا بـ479 درهما.

ويأتي هذا القرار الوزاري الذي قضى بتخفيض أثمان هذه المكونات الدوائية بعد صدور قرار مماثل على مستوى الجريدة الرسمية خلال أبريل الماضي، جرى من خلاله تخفيض أثمان 10 أدوية تهم أساسا معالجة الأمراض السرطانية والسكرية. وتراوحت التخفيضات وقتها بين 50 درهما وألف درهم، حسب ثمن كل صنف.

وعادة ما يثمن مهنيو الصحة هذه التخفيضات الخاصة بالأدوية التي تصدرها وزارة الصحة والحماية الاجتماعية بين الفينة والأخرى، لارتباطها أساسا بالحق في الصحة وضرورة حمايته، في ظل توجه الدولة نحو تنزيل مشروع الحماية الاجتماعية الذي يراد من خلاله صيانة هذا الحق.

وعلى النحو ذاته يثمن المدافعون عن حماية الصحة، بمن فيهم أعضاء الشبكة المغربية للدفاع عن الحق في الصحة، هذه التخفيضات لكونها تدفع في اتجاه تمكين المواطنين من اقتناء الأدوية بأثمان في المتناول وتناسب قدرتهم الشرائية، رغم مؤاخذاتهم المتكررة حول غلاء الأدوية بالمغرب مقارنة بعدد من الدول المتقاربة في المستويات الاقتصادية والاجتماعية، داعين إلى المزيد من التخفيضات لتتلاءم أسعار الأدوية مع مستوى الاستطاعة الشرائية للأفراد.

إقرأ الخبر من مصدره

مقالات ذات صلة