أخر المستجدات

الأكثر قراءة

الرئيسيةاقتصاددينامية متجددة وتنافسية عالية.. نتائج قوية لـ”اتصالات المغرب” في متم النصف الأول...

دينامية متجددة وتنافسية عالية.. نتائج قوية لـ”اتصالات المغرب” في متم النصف الأول من 2024

في سياق اقتصادي صعب، تمكنت شركة اتصالات المغرب من تسجيل أداء قوي في نهاية النصف الأول من السنة الحالية، مؤكدة صلابة سياستها ومرونتها.

دينامية متجددة

وحسب المعطيات المتوفرة لموقع “كيفاش”، سجلت المجموعة نموًا بنسبة 5.1 في المائة في قاعدة عملائها على مدار عام واحد، لتصل إلى 78.4 مليون عميل اعتبارًا من 30 يونيو 2024.
وترجع هذه الزيادة، توضح المعطيات ذاتها، إلى الشركات التابعة لشركة Moov Africa، والتي شهدت زيادة كبيرة بنسبة 8.9% في عدد عملائها، حيث تؤكد هذه الدينامية الجديدة قدرة اتصالات المغرب على جذب مشتركين جدد والاحتفاظ بهم بفضل عروضها المتنوعة التي تتكيف مع احتياجات السوق.

هذا وبلغ رقم ​​المعاملات المجمع للمجموعة أكثر من 18,260 مليون درهم، أي ارتفاع بنسبة 0,9% بأسعار الصرف الثابتة. ويدعم هذا الأداء النمو القوي في إيرادات البيانات المتنقلة (18.2%) والألياف الضوئية في المغرب (34.1%). وقد عوضت هذه القطاعات الانخفاض في إيرادات خدمة ADSL والهاتف المحمول في المغرب، مما يدل على قدرة اتصالات المغرب على الابتكار والتكيف مع الاتجاهات الاستهلاكية الجديدة.

تحتفظ اتصالات المغرب بهامش أرباح قبل الفوائد والضرائب(EBITDA) بمعدل يبلغ حوالي 52%، مما يعكس قدرتها على تحسين تكاليفها مع الحفاظ على ربحية قوية.
وتظهر استثمارات المجموعة، التي تمثل 17.6% من إجمالي حجم الأعمال (باستثناء الترددات والتراخيص)، رغبتها في دعم النمو على المدى الطويل والتحسين المستمر لبنيتها التحتية. وتسمح هذه الاستثمارات الاستراتيجية لشركة اتصالات المغرب بتعزيز مكانتها الرائدة في سوق الاتصالات بإفريقيا، من خلال تقديم خدمات عالية الجودة لعملائها.

فاعل أساسي في إفريقيا

وشهدت النتائج المالية للشركات التابعة لشركة Moov Africa نموا ملحوظا بشكل خاص، إذ حققت نموا في حجم مبيعاتها بنسبة 3,7% لتصل إلى 9,326 مليون درهم.
ويوضح الأداء الاستثنائي لبيانات الهاتف المحمول (18.2%) والإنترنت الثابت (21.6%) استراتيجية التوسع والتنويع الناجحة للمجموعة في جميع أنحاء القارة الأفريقية.
وتسلط هذه النتائج الضوء على المساهمة الكبيرة للشركات التابعة في النمو الإجمالي للمجموعة، مما يعزز حضور اتصالات المغرب كلاعب رئيسي في مجال الاتصالات في إفريقيا.

إقرأ الخبر من مصدره

مقالات ذات صلة