أخر المستجدات

الأكثر قراءة

الرئيسيةاقتصادصحف إسبانية: المغرب رائد في قطاع تصنيع السيارات

صحف إسبانية: المغرب رائد في قطاع تصنيع السيارات

أفادت مصادر إعلامية ايبيرية، أن المغرب هو رابع أكبر مورد لقطع غيار السيارات إلى إسبانيا، حيث تمثل هذه القطع حوالي 5.04% من إجمالي صادرات المغرب إلى إسبانيا، كما أن المملكة تعتبر فاعلا رئيسيا في قطاع تصنيع السيارات.

وقالت صحيفة “آس” الإسبانية إن تكلفة الإنتاج في المغرب أقل بنسبة 20% مقارنة بالعديد من الدول الأخرى، وتتمتع المملكة باتفاقيات تجارية مع 53 دولة، ستزيد إلى 92 دولة مع اتفاقية التجارة القارية الأفريقية، مما يسهل عملية التصدير والاستيراد.

وأضاف الصحيفة أن  المغرب على وجه التحديد يعتبر لاعبا رئيسيا في هذه الصناعة”، مشيرة إلى أن “المنتوج الرابع الذي يصدره المغرب أكثر إلى إسبانيا هو تلك الأجزاء الرئيسية لسلسلة المحركات وقطع الغيار والملحقات، والتي تمثل 5.04 في المائة من صادرات المملكة إلى جارتها الشمالية إسبانيا”.

ونقلت الصحيفة عن رئيس الجمعية المغربية لصناعة وتركيب السيارات، عادل الزيدي، قوله : “رغم أن عالم السيارات في أوروبا، يشهد انخفاضا بنسبة 22 في سوقه، إلا أن مبيعات قطع غيار السيارات المغربية نمت بنسبة 26 في المائة. وهذا يعني أن المغرب يقدم الآن منتوجا على مستوى ما يريده المستهلك الدولي، وخاصة المستهلك الأوروبي”.

وأضاف الزيدي “لدينا الآن 250 شركة دولية استقرت في المغرب وتتطور ليس فقط للسوق المغربية، ولكن أيضا للتصدير إلى العالم كله”.

وأوضحت الصحيفة الإسبانية أن “تكلفة الإنتاج في المغرب أرخص بنسبة 20 في المائة”، مبرزة أن المملكة “لديها اتفاقيات بدون تعريفات جمركية مع 53 دولة”، ما يوضح تأثير “المغرب المتزايد على صناعة السيارات حول العالم”.

وكانت صحيفة “EDTV” الإسبانية، قد أكدت أن “موقع المغرب الإستراتيجي وسياساته المواتية للإستثمار الأجنبي، جذبت عمالقة القطاع مثل “رونو” و”بوجو” و”سيتروين”، الذين أنشأوا مراكز إنتاج مهمة في البلاد ليجعل هذا التوجه، المغرب فاعلا رئيسيا في قطاع تصنيع السيارات، لا سيما في قطاع السيارات الكهربائية، حيث تسعى البلاد إلى وضع نفسها كقائد ناشئ”.

إقرأ الخبر من مصدره

مقالات ذات صلة