أخر المستجدات

الأكثر قراءة

الرئيسيةاقتصادمؤسسة التمويل الدولية (IFC) تمنح قرضا بقيمة100 مليون أورو لمجموعة المكتب الشريف...

مؤسسة التمويل الدولية (IFC) تمنح قرضا بقيمة100 مليون أورو لمجموعة المكتب الشريف للفوسفاط..

الأحداثعبد اللطيف أبوربيعة

أعلنت مؤسسة التمويل الدولية (IFC) ، يوم 13 سبتمبر، عن اتفاقية قرض بقيمة 100 مليون أورو (حوالي 108 مليون دولار) للمكتب الشريف للفوسفاط.وذلك من أجل رفع إمدادات المياه المستدامة لإنتاج الأسمدة وللفلاحة وللأسر في المغرب..
وسيدعم القرض بناء خط أنابيب بطول 219 كلم و محطة ضخ لنقل المياه المحلاة من محطات تحلية المياه الحالية والمستقبلية لمجموعة OCP بالجرف الأصفر على المحيط الأطلسي، إلى مواقع الإنتاج التابعة للمجموعة بخريبكة وسط المغرب.بحيث تجري أعمال البناء على قدم وساق بالفعل، والتي بمجرد اكتمالها، ستبلغ سعة خط الأنابيب السنوية الإجمالية 80 مليون متر مكعب.
ويسعى المغرب جاهدا إلى معالجة حالة الإجهاد المائي الحاد الذي يؤثر على الإنتاج الزراعي ويؤثر على التنمية الاقتصادية للبلاد.
يذكر أن هذا المشروع سيزود مجموعة OCP بمصدر مياه مستدام وموثوق، بالإضافة إلى توفير المياه للمزارعين والشركات والمستهلكين في خريبكة وما حولها.
وفي هذا الصدد ،قال “مصطفى التراب” رئيس مجلس الإدارة والمدير التنفيذي لمجموعة OCP: “نحن سعداء بدعم مؤسسة التمويل الدولية ومساندتها في مواجهة أحد التحديات الأكثر إلحاحا في عصرنا: ندرة المياه”. “يجسد هذا المشروع التزام مجموعة OCP بالتنمية المستدامة والابتكار. ومن خلال تأمين مصدر موثوق للمياه المحلاة، فإننا لا نمكّن من النمو المستمر لعملياتنا فحسب، بل نوفر أيضًا الموارد الأساسية للمجتمعات المحلية. وتتوافق هذه المبادرة تمامًا مع رؤيتنا لتعزيز القدرة على الصمود و وتوفيرالأمن الغذائي في جميع أنحاء أفريقيا. وبالتعاون مع مؤسسة التمويل الدولية، نرسم الطريق نحو مستقبل مستدام ومزدهر”.
من جانبه أوضح ” مختار ديوب” المدير العام لمؤسسة التمويل الدولية أن ندرة المياه تشكل عقبة رئيسية أمام التنمية الاقتصادية في أفريقيا وان هذا المشروع المبتكر لمجموعة OCP يظهر كيف يمكن للشركات تطوير حلول لمواجهة تحديات التنمية المعقدة وأنه من خلال دعم بناء خط الأنابيب هذا، تعمل مؤسسة التمويل الدولية على تمكين مجموعة OCP ليس فقط من تلبية احتياجاتها من المياه، ولكن أيضًا من توفير موارد مائية حيوية للمجتمعات المحلية ودعم إنتاج المحاصيل ذات القيمة المضافة العالية، وبالتالي المساهمة في بيئة أكثر مرونة وغذائية. ضمانا لمستقبل آمن لأفريقيا.
وتجدر الإشارة أن خط الأنابيب المذكور يندرج في إطار برنامج المياه لمجموعة OCP، الذي تنفذه شركتها الفرعية المتخصصة OCP Green Water، والذي يهدف إلى توفير المياه غير التقليدية بنسبة 100٪ للمجموعة بحلول نهاية عام 2024. وبحلول عام 2027، وبفضل استثمارات يبلغ مجموعها 611 مليون دولار، استطاع OCP توليد طاقة إنتاجية تبلغ 560 مليون متر مكعب سنوياً من المياه المحلاة و60 مليون متر مكعب سنوياً من مياه الصرف الصحي المعالجة. إلى جانب التقنيات الجديدة للحد من احتياجات المجموعة من المياه. ولن يضمن ذلك الإمداد لعملياتها الصناعية فحسب، بل سيوفر أيضًا القدرة الفائضة للمجتمعات المحلية، مما يعزز قدرتها على التكيف مع تغير المناخ.
ويدعم هذا المشروع أولوية التنمية المستدامة في المغرب ويتوافق بشكل وثيق مع استراتيجية مجموعة البنك الدولي في المغرب، التي تولي اهتماما خاصا للمناخ. وبحلول عام 2030، من المتوقع أن يتم تشغيل خط الأنابيب بالكامل من مصادر متجددة، مما يحسن الوصول إلى موارد المياه المستدامة ويعزز القدرة على مواجهة الصدمات المناخية.

ويدعم المشروع أيضًا استراتيجية مؤسسة التمويل الدولية الخاصة بالمغرب، والتي تركز على تشجيع الاستثمارات التي تعزز تنمية البنية التحتية المستدامة والنمو الأخضر الشامل.
وجدير بالذكر أنه ومنذ عام 2021، تعاونت مؤسسة التمويل الدولية ومجموعة OCP لتطوير أنظمة غذائية مستدامة في إفريقيا، وبناء محطات الطاقة الشمسية ووحدات إنتاج السماد الأخضر ودعم استراتيجية الاستدامة للمجموعة. وعلى مدى أكثر من 60 عاما، عملت مؤسسة التمويل الدولية مع شركاء من القطاعين العام والخاص لدعم الشركات الصغيرة والمصنعين والأعمال التجارية الزراعية والبنية التحتية والقطاع المالي، وغيرها في المغرب. وعلى مدى السنوات المالية الثلاث الماضية، استثمرت مؤسسة التمويل الدولية وحشدت أكثر من مليار دولار لدعم التنمية الاقتصادية المستدامة.

Tags :المكتب الشريف للفوسفاطهيئة التحرير18 سبتمبر، 2024

إقرأ الخبر من مصدره

مقالات ذات صلة