أخر المستجدات

الأكثر قراءة

الرئيسيةاقتصادمسؤول بالبنك الدولي: المغرب نموذج يحتدى به في تدبير الاقتصاد الازرق

مسؤول بالبنك الدولي: المغرب نموذج يحتدى به في تدبير الاقتصاد الازرق

قال أحمدو مصطفى ندياي، المدير الإقليمي لدائرة المغرب العربي ومالطا بالبنك الدولي، إن المقاربة المندمجة التي طورها المغرب في مجال الاقتصاد الأزرق تعتبر “مثالا يحتذى به”.

وأكد ندياي، على هامش انعقاد “الأسبوع الإفريقي للمحيطات” بين 7 و 10 أكتوبر بطنجة، أن المغرب “نموذج”، إذ تمكن، بدعم من البنك الدولي على شكل تمويلات بقيمة 350 مليون دولار، ومن خلال برنامج النتائج “تنمية الاقتصاد الأزرق”، من تطوير مقاربة مندمجة في المجال، لاسيما في قطاعات الصيد والسياحة الساحلية وغيرها.

في هذا السياق، أشار إلى أهمية هذا الحدث الذي يجمع أكثر من 30 وفدا إفريقيا لبحث الرهانات ومساهمة الاقتصاد الأزرق في التنمية الاقتصادية بإفريقيا، معربا عن أمله في أن يسفر المؤتمر عن مخرجات ملموسة من شأنها أن تمكن كافة البلدان من تطوير مقاربات مندمجة مثل مقاربة المغرب.

وقال إنه نظرا للرهانات ومساهمات الاقتصاد الأزرق في تحقيق هدف البنك الدولي المتمثل “في خلق عالم خال من الفقر على كوكب صالح للعيش فيه”، حرصنا على مواكبة الحكومة المغربية وجميع الوفود الإفريقية المشاركة في هذا الحدث للتفكير في هذه الإشكالية.

على صعيد آخر، أشار ندياي، إلى أن البنك الدولي استثمر بشكل كبير، خلال السنوات الخمس الماضية، في مجال الاقتصاد الأزرق، موضحا أن غلافه التمويلي تضاعف عمليا، من 5 إلى 10 مليارات دولار خلال هذه الفترة.

كما أبرز أهمية زيادة الاستثمار في هذا المجال بإفريقيا، مذكرا في هذا الصدد، بأنه وفقا لتقديرات الاتحاد الإفريقي، يدر الاقتصاد الأزرق أكثر من 300 مليار دولار ويشكل مصدر عيش حوالي 50 مليون شخص في القارة.

وخلص إلى أن “هذا الحدث يعد بالتالي مناسبة للتفكير في الرهانات الاقتصادية للاقتصاد الأزرق ودراسة التحديات المطروحة في هذا المجال”، منوها بأنه اقترح مبادئ أساسية يجب مراعاتها خلال هذه المشاورات، لضمان تمكين الاقتصاد الأزرق من الاضطلاع بدوره كاملا.

ويركز الأسبوع الإفريقي للمحيطات، الذي يقام في الفترة من 7 إلى 10 أكتوبر بطنجة، على تعزيز الاقتصاد الأزرق والإدارة المستدامة للموارد البحرية في أفريقيا، ويجمع وزراء وخبراء وعلماء وممثلي المنظمات الدولية.

ويتضمن “الأسبوع الإفريقي للمحيطات” مجموعة من الفعاليات الهامة، منها اجتماع المؤتمر الوزاري حول التعاون في مجال الصيد البحري بين الدول الإفريقية المطلة على المحيط الأطلسي (COMHAFAT)، والدورة الثالثة للمؤتمر رفيع المستوى حول مبادرة الحزام الأزرق (Blue Belt Initiative BBI)، والمشاورة الإفريقية رفيعة المستوى يوم 9 أكتوبر للتحضير لمؤتمر الأمم المتحدة للمحيطات (UNOC-3)، وي ختتم الأسبوع بقمة “أفريقيا الزرقاء” يوم 10 أكتوبر، والتي ستجمع قادة أفارقة وخبراء علميين وفاعلين اقتصاديين لمناقشة قضايا الاقتصاد الأزرق.

إقرأ الخبر من مصدره

مقالات ذات صلة