أخر المستجدات

الأكثر قراءة

الرئيسيةدوليإسرائيل تعزل شمال غزة وتحاصر جباليا.. ونداءات استغاثة لإنقاذ المحاصرين

إسرائيل تعزل شمال غزة وتحاصر جباليا.. ونداءات استغاثة لإنقاذ المحاصرين


العمق المغربي

أكد الدفاع المدني في غزة أن الاحتلال الإسرائيلي يفرض حصارا مطبقا على شمال القطاع ويعزله عن مدينة غزة بالكامل، وسط قصف عنيف جدا على جباليا وضواحيها، وهو ما خلف عشرات الشهداء والجرحى في يوم واحد.

وأوضح الدفاع المدني أن القصف المستمر والعنيف يحول دون انتشال عشرات الجثث من الطرقات في شمال قطاع غزة.

وأوضح أن الاحتلال دمر البنية التحتية في محافظة شمال غزة وجعل التنقل أمرا شبه مستحيل، وحذر من أن إخلاء مستشفيات شمال القطاع قد يؤدي إلى انهيار كامل في النظام الصحي.

ففي اليوم الـ370 من العدوان على غزة، يواصل الاحتلال قصفه الجوي والمدفعي على مناطق عدة، خاصة شمال القطاع، وسط نداءات ومناشدات دولية بإنقاذ المدنيين المحاصرين في تلك المناطق.

ومنذ فجر أمس الأربعاء، استشهد أكثر من 70 فلسطينيا في غزة جراء الغارات والقصف الإسرائيلي، أغلبهم في منطقة شمال القطاع التي تحاصرها قوات الاحتلال لليوم السادس على التوالي وتعزلها عن بقية القطاع.

وتحت الحصار الخانق واستمرار إرسال تعزيزات عسكرية إلى شمال غزة المحاصرة، أطلقت مسيّرة إسرائيلية النار على نازحين فلسطينيين غرب مخيم جباليا شمالي قطاع غزة، ما أدى إلى إصابة عشرات منهم.

ويمنع الاحتلال منذ الأحد الماضي دخول الإمدادات الأساسية إلى شمال غزة، فيما يواصل نسف منازل في منطقة التوام شمال قطاع غزة.

نداءت استغاثة

قال المكتب الإعلامي الحكومي في غزة إن جيش الاحتلال الإسرائيلي قتل أكثر من 125 فلسطينيا في محافظة الشمال -خاصة مخيم جباليا- على مدار 5 أيام متواصلة.

وأضاف المكتب في بيان أن عشرات الجثث ما زالت ملقاة في الشوارع، ولم يتم الوصول إليها بسبب استهداف الاحتلال سيارات الإسعاف والدفاع المدني.

وقال إنه يوجه نداء استغاثة عاجلة للمجتمع الدولي وجميع المنظمات الدولية بوقف حرب الإبادة الجماعية والتطهير العرقي في محافظة شمال غزة، والعمل على إيصال مساعدات لعشرات آلاف النازحين الذين يمنع الاحتلال عنهم الغذاء.

في نفس السياق، حذر أعضاء مجلس الأمن الدولي، مساء الأربعاء، إسرائيل من المضي قدما في إقرار تشريعات تكبح نشاط وكالة الأمم المتحدة لإغاثة اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) في قطاع غزة.

وانتقدت الولايات المتحدة الأميركية حليفتها إسرائيل وقالت إن عليها التعامل بشكل عاجل مع “الأوضاع الكارثية” في القطاع والكف عن “مفاقمة المعاناة” بالحد من تسليم المساعدات.

ووافقت لجنة الشؤون الخارجية والدفاع في البرلمان الإسرائيلي، الأحد الماضي، على مشروعي قانونين يهدفان إلى “إنهاء أنشطة وكالة الأونروا ومزاياها في إسرائيل”، في خطوة سارع الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش إلى التنديد بها.

وأجمع كل أعضاء مجلس الأمن الذين تحدثوا على دعوة إسرائيل إلى احترام عمل الأونروا وحماية موظفي هذه الوكالة.

إقرأ الخبر من مصدره

مقالات ذات صلة