أخر المستجدات

الأكثر قراءة

الرئيسيةدوليتبون يعلن مقاطعة فرنسا بسبب اعترافها بمغربية الصحراء

تبون يعلن مقاطعة فرنسا بسبب اعترافها بمغربية الصحراء

استبعد الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون زيارة فرنسا التي كانت مقررة بين نهاية شتنبر ومطلع أكتوبر الجاري، معتبرا أنها “مهينة”.

التصريح جاء على خلفية التوتر الذي تشهده العلاقات بين البلدين، منذ إعلان الرئيس إيمانويل ماكرون، في يوليوز الماضي، دعم باريس للمقترح المغربي الخاص بخطة الحكم الذاتي لحل النزاع المفتعل بخصوص الصحراء المغربية.

وزعم تبون، في مقابلة تلفزيونية نهاية الأسبوع المنصرم، أن “الإعلان أمام الملأ بالموافقة على الحكم الذاتي في الوقت الذي يوجد فيه ملف الصحراء الغربية أمام لجنة تصفية الاستعمار للأمم المتحدة تصرف يعكس سياسة الكيل بمكيالين”، مضيفا أن الجزائر “لن تقبل الإهانة”، وفق ما نقلته وكالة الأنباء الجزائرية.

وكانت الجزائر، التي ترفض أن تعترف بأنها طرف في هذا النزاع المفتعل بخصوص الصحراء المغربية، سارعت، عقب إعلان فرنسا دعمها للحكم الذاتي بالصحراء في إطار السيادة المغربية، إلى استدعاء سفيرها في باريس، وخفضت تمثيلها الدبلوماسي فيما أبقت على قائم بالأعمال.

وعلى الرغم من أن الجزائر تزعم أنها ليست طرفا في الصراع حول الصحراء المغربية، إلا أن أفعالها ومواقفها تفضح مزاعمها، ولعل هذا الموقف وغيره كثير، خير دليل على تدخلها بشكل مباشر في عرقلة الوصول لحل نهائي لهذا النزاع المفتعل حول الصحراء المغربية، وهو ما يُذكر أيضا بالشروط التفاوضية المغربية المقدمة للأمم المتحدة، والتي من بينها أن “لا تفاوض مباشر إلا مع الجزائر بخصوص الصحراء”.

إقرأ الخبر من مصدره

مقالات ذات صلة