أخر المستجدات

الأكثر قراءة

الرئيسيةدوليجنرال إسرائيلي: الدولة العبرية ستنهار في غضون عام إذا استمرت الحرب

جنرال إسرائيلي: الدولة العبرية ستنهار في غضون عام إذا استمرت الحرب

العمق المغربي

حذّر الجنرال الإسرائيلي المتقاعد إسحاق بريك، في مقال نشرته صحيفة “هآرتس”، من أن إسرائيل قد تنهار خلال عام واحد إذا استمرت حرب الاستنزاف ضد حركة حماس وحزب الله اللبناني.

وذكر بريك، الذي يُعرف بلقب “نبي الغضب” في إسرائيل نظرًا لتوقعاته السابقة بهجمات كبيرة على مستوطنات غلاف غزة، مثل معركة “طوفان الأقصى”، أن وزير الدفاع يوآف غالانت بدأ يدرك أن استمرار الحرب دون الوصول إلى تسوية بشأن غزة سيضع إسرائيل في خطر وجودي.

وأشار بريك إلى أن غالانت يبدو أنه أدرك الآن أن الحرب لم تعد تحقق أهدافها، حيث تغرق إسرائيل في مستنقع غزة وتفقد جنودها دون أي فرصة حقيقية لتحقيق الهدف الرئيسي المتمثل في إسقاط حركة حماس.

وأكد بريك أن جميع الخيارات السياسية والعسكرية التي تتبعها القيادة الإسرائيلية تقود البلاد نحو كارثة وشيكة، مشددا على أن استبدال رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو وشركائه المتطرفين قد يكون الحل الوحيد لإنقاذ إسرائيل من أزمة وجودية قد تصل إلى نقطة اللاعودة.

منذ 7 أكتوبر الماضي، تشن إسرائيل حربًا مدمرة على غزة بدعم أمريكي، أدت إلى سقوط أكثر من 133 ألف شهيد وجريح، معظمهم من الأطفال والنساء، بالإضافة إلى أكثر من 10 آلاف مفقود، وسط دمار واسع ومجاعة متفاقمة.

ورغم مطالبات المجتمع الدولي، تواصل إسرائيل الحرب متجاهلة قرار مجلس الأمن الدولي بوقفها الفوري، وأوامر محكمة العدل الدولية باتخاذ تدابير لمنع أعمال الإبادة الجماعية وتحسين الوضع الإنساني الكارثي في غزة.

إقرأ الخبر من مصدره

مقالات ذات صلة