أخر المستجدات

الأكثر قراءة

الرئيسيةدوليالجزائر..نظام العسكر يطرد آلاف الطوارق الماليين

الجزائر..نظام العسكر يطرد آلاف الطوارق الماليين

أفادت وسائل إعلام دولية، أن السلطات الجزائرية أقدمت بداية هذا الأسبوع، على طرد الآلاف من طوارق مالي خارج حدودها، وإجبارهم على العودة إلى داخل الحدود المالية.

وكشفت إذاعة فرنسا الدولية “RFI”، التي أوردت الخبر، أن هؤلاء الأفراد كانوا قد لجأوا إلى منطقة تنزاوتين في الجزائر هربا من المواجهات التي تشهدها مناطق شمال مالي.

وحسب الإذاعة  ذاتها، في تقرير نشرته على منصتها الإلكترونية فإن القوات الجزائرئية كانت “قد أصدرت لهم إنذارًا يوم الأحد إذا لم يغادروا، وإلا سيتم إحراق ممتلكاتهم”، مشيرا إلى أن هذه العائلات اللاجئة “اضطرت إلى عبور الوادي الفاصل بينها وبين الأراضي المالية بشكل عاجل يوم الاثنين سيرًا على الأقدام، وسط الصحراء، وضمنهم النساء والأطفال، وهم يحملون الملابس والأغطية بصعوبة”.

وأضافت الإذاعة الفرنسية الدولية أن السلطات الجزائرية استهدفت ترحيل فئة معينة من هؤلاء الماليين الذين لجأوا إلى الجزائر مؤخرا، وليس جميع الماليين من أصل طوارقي، مشيرة إلى أن السلطات الجزائرية كانت اشتبكت في منطقة قرب تنزاوتين مع أطراف يُشتبه في تورطهم في أنشطة التهريب.

وأشارت الـ”RFI” إلى أن “العلاقات بين مالي والجزائر في أدنى مستوياتها، حيث تتهم السلطات الانتقالية المالية الجزائر بدعم “الإرهابيين” الناشطين في مالي”، في حين “لم ترد السفارة الجزائرية في مالي على طلبات التعليق من RFI في وقت نشر هذا المقال”.

وظهرت ملامح الأزمة الشديدة بين الجزائر ومالي مؤخرا بشكل كبير، في ردهات الأمم المتحدة، بعد دخول ممثلي دبلوماسية البلدين في مواجهات كلامية على منبر الجمعية العامة بنيويورك، حيث ألقى وزير الخارجية الجزائري، أحمد عطاف، خطابا تضمن ردا على خطاب سابق لوزير الدولة والمتحدث بإسم الحكومة الانتقالية المالية العقيد عبد الله مايغا، الذي كان قد اتهم الجزائر بـ”دعم الإرهابيين” الذين يرفعون السلاح في وجه الدولة شمالي البلاد.

وجاء في كلمة لأحمد عطاف من ضمن خطابه في الجمعية العامة للأمم المتحدة في إطار أشغال الدورة الـ79، قوله: “لقد تفوه ممثل دولة من هذا الجوار ومن هذا الفضاء (يقصد وزير الدولة ووزير خارجية مالي الكولونييل عبد الله مايغا) وتجرأ على بلدي، بكلام وضيع، لا يليق البتة بوقار مقام كهذا، ولا يصح البتة، مجاراته في الاندفاع اللفظي التافه والدنيء”.

وأضاف عطاف قائلا “إن مثل هذه اللغة المنحطة، قليلة الأدب، لن يرد عليها بلدي إلا بلغة مؤدبة راقية، وهي اللغة التي تعكس بصدق وفاءه وإخلاصه لما يجمعه بدول وشعوب المنطقة من روابط متجذرة لا تتأثر ولا تهتز بالعوامل الظرفية العابرة في سوءها، وعلى رداءة من يقفون وراء إذكائها. ولدى بلدي إرادة صلبة ويد ممدودة، وصدر رحب، كلما اقتضت ظروف التعاطي مع كل أشقائنا، من أجل بناء صرح ساحلي ينعم بالأمن والآمان والسكينة”.

هذه اللغة المليئة بقلة الأدب والدناءة كشفت ادعاءات عطاف الذي قال انه لن يرد ” إلا بلغة مؤدبة راقية..” !

وجاء تصريح عطاف بعد يومين من الخطاب الذي أدلى به وزير الدولة المالي، عبد الله مايغا في الجمعية العامة للأمم المتحدة، والذي اتهم من خلاله الجزائر بـ”إيواء إرهابيين” الذين يستهدفون مالي، منتقدا عدم احترامها لحسن الجوار.

وكان مايغا قد رد في جزء من خطابه على ما سبق أن أدلى به الممثل الدائم للجزائر في الأمم المتحدة، الذي اتهم النظام المالي باستهداف المدنيين في شمال البلاد باستخدام طائرات بدون طيار، وقال مايغا إن ممثل الجزائر يعتقد خطأً أن مالي ولاية جزائرية.

ووجه مايغا كلاما مباشرا للجزائر، في ذات الخطاب وقال “إن لم تكن الجزائر تحترم مالي بسبب وقوفها معها في حرب التحرير، ولم تحترم حسن الحوار والجغرافيا المشتركة بين الشعوب، فعليها أن تعلم أن مالي ليست ولاية جزائرية” وشدد على أن “مبادرة الجزائر ماتت” في إشارة إلى المبادرة التي كانت قد توسطت فيها الجزائر سنة 2015 لإيقاف المواجهات بين النظام المالي، وجماعات انفصالية أزوادية تنشط في شمال مالي.

إقرأ الخبر من مصدره

مقالات ذات صلة