أخر المستجدات

الأكثر قراءة

الرئيسيةدولي الحرب بين اسرائيل وحماس.. اجتماع بايطاليا في محاولة جديدة لإرساء الهدنة

 الحرب بين اسرائيل وحماس.. اجتماع بايطاليا في محاولة جديدة لإرساء الهدنة

يتوقع أن تصل وفود من مصر والولايات المتحدة وقطر واسرائيل الاحد الى روما في إطار المباحثات الهادفة الى إرساء هدنة في غزة، وفق ما نقلت الجمعة قناة “القاهرة نيوز” القريبة من المخابرات المصرية عن “مسؤول كبير”.

وقال المسؤول إن “اجتماع رباعيا يضم مسؤولين مصريين ونظراءهم الأميركيين والقطريين، في حضور رئيس الاستخبارات الاسرائيلية، سيعقد في روما الأحد للتوصل الى اتفاق على هدنة في غزة”.

ونقل المصدر نفسه تشديد القاهرة “على ضرورة أن ينص الاتفاق على وقف فوري لإطلاق النار ويضمن دخول المساعدة الانسانية الى غزة” و”يكفل حرية تحرك مواطني غزة وانسحابا (اسرائيليا) كاملا من معبر رفح”، عند الحدود بين مصر والقطاع الفلسطيني المحاصر والمدمر.

وتبذل مصر وقطر والولايات المتحدة منذ أشهر جهودا لارساء هدنة في الحرب بين اسرائيل وحركة حماس، تقترن بمبادلة الرهائن لدى حماس بمعتقلين فلسطينيين في السجون الإسرائيلية.

وركزت المباحثات في الآونة الاخيرة على خطة عرضها الرئيس الاميركي جو بايدن نهاية مايو.

ويأتي اجتماع روما في وقت تشهد العلاقات بين إسرائيل والإدارة الاميركية اختبارا، مع ضغوط اميركية كثيفة لاعلان وقف للنار في غزة بعد أكثر من تسعة اشهر من الحرب.

وأظهرت نائبة الرئيس الأميركي كامالا هاريس امس الخميس مؤشرات تفيد عن تغيير في السياسة الأميركية تجاه الحرب في غزة، إذ أكدت اثر لقائها رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو أنها “لن تصمت” عن معاناة المدنيين في القطاع، مشددة على ضرورة إبرام اتفاق لوقف إطلاق النار بدون إبطاء.

إقرأ الخبر من مصدره

مقالات ذات صلة