أخر المستجدات

الأكثر قراءة

الرئيسيةدوليتحقيق أممي يتهم الاحتلال الإسرائيلي بالسعي إلى "تدمير" النظام الصحي في غزة

تحقيق أممي يتهم الاحتلال الإسرائيلي بالسعي إلى “تدمير” النظام الصحي في غزة

اتهم محققون من الأمم المتحدة الخميس الاحتلال الإسرائيلي باستهداف المرافق الصحية في غزة عمدا وقتل وتعذيب عاملين في المجال الطبي، معتبرين أنها ارتكبت “جرائم ضد الإنسانية”.

وقالت لجنة التحقيق الدولية التابعة للأمم المتحدة المعنية بالأراضي الفلسطينية المحتلة وإسرائيل في بيان “نفذت إسرائيل سياسة منسقة لتدمير نظام الرعاية الصحية في غزة كجزء من هجوم أوسع على غزة”.

وأضافت أن الاحتلال الإسرائيلي ارتكب “جرائم حرب وجريمة ضد الإنسانية تتمثل في الإبادة من خلال الهجمات المستمرة والمتعمدة على العاملين الطبيين والمرافق الطبية”.

نشرت اللجنة المكونة من ثلاثة أعضاء والتي أنشأها مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة في ماي 2021 للتحقيق في انتهاكات القانون الدولي المحتملة في إسرائيل والأراضي الفلسطينية المحتلة، تقريرها الثاني منذ هجوم حماس في 7 أكتوبر قبل عام والذي أشعل فتيل الحرب المستمرة.

ويسلط التقرير الضوء أيضا على إساءة معاملة المعتقلين الفلسطينيين في إسرائيل والرهائن في غزة، متهما الاحتلال الإسرائيلي والفصائل الفلسطينية بـ”التعذيب” والعنف الجنسي والعنف القائم على النوع الاجتماعي.

وقالت رئيسة اللجنة نافي بيلاي، المفوضة السابقة لحقوق الإنسان في الأمم المتحدة، في بيان “على إسرائيل أن توقف فورا تدميرها العشوائي وغير المسبوق للمرافق الصحية في غزة”.

وأضافت أن ذلك يشكل “استهدافا مباشرا للحق في الصحة، ما يترتب عليه عواقب سلبية كبيرة وطويلة الأمد على السكان المدنيين”.

كما خلص التقرير إلى أن قوات الاحتلال الإسرائيلي “تعمدت قتل واحتجاز وتعذيب العاملين في المجال الطبي واستهدفت المركبات الطبية” في غزة وقيدت تصاريح مغادرة القطاع لتلقي العلاج الطبي.

وقالت اللجنة إن مثل هذه الأفعال تشكل جرائم حرب عديدة و”جريمة ضد الإنسانية تتمثل في الإبادة”.

وتابعت أن الاحتلال الإسرائيلي سبب “معاناة لا تحصى” للمرضى الأطفال و”فرضت عمدا ظروفا معيشية يقصد بها إهلاك أجيال من الأطفال الفلسطنيين، وربما الشعب الفلسطيني كجماعة”.

إقرأ الخبر من مصدره

مقالات ذات صلة