أخر المستجدات

الأكثر قراءة

الرئيسيةدوليتراجع حدة القصف الإسرائيلي على قطاع غزة، وحصيلة القتلى والمصابين اليوم هي...

تراجع حدة القصف الإسرائيلي على قطاع غزة، وحصيلة القتلى والمصابين اليوم هي الأقل منذ شهور

Anadolu via Getty Images

أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية في قطاع غزة، أنّ حصيلة أعداد القتلى والمصابين جراء الغارات الإسرائيلية على القطاع خلال الأربع والعشرين ساعة الماضية وصلت إلى 12 قتيلاً و 43 جريحاً، وهي الحصيلة الأقل منذ عدة شهور.

وتعلن وزارة الصحة الفلسطينية في القطاع بتقرير يومي منذ بداية الحرب الإسرائيلية على غزة، أعداد القتلى والمصابين بشكل يومي.

وأظهر التقرير الأخير الذي صدر اليوم الثلاثاء، أن حصيلة القتلى والمصابين تراجعت بشكل ملحوظ لتكون الأقل منذ عدة شهور، في ظل تراجع حدة الضربات الجوية وعمليات القصف المدفعي الإسرائيلي بسبب التصاعد الحالي للمواجهات بين الجيش الإسرائيلي وحزب الله في لبنان.

وفي أحدث إحصائية قالت وزارة الصحة في قطاع غزة إن 41,445 فلسطينياً قتلوا وأصيب نحو 96 ألفاً غالبيتهم من النساء والأطفال، منذ بدء الحرب في السابع من أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

وقتل الثلاثاء 6 فلسطينيين بينهم طفلان في قصف إسرائيلي الثلاثاء لمنزل في النصيرات وسط قطاع غزة، وفق ما نقلت وكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية وفا.

ونقلت الوكالة عن مصادر طبية، أن 6 فلسطينيين قتلوا وأصيب آخرون بـ “استهداف الاحتلال بالقصف الصاروخي منزلاً في المخيم الجديد بالنصيرات”.

  • ما بين سقوط القنابل وهطول الأمطار، النساء والأطفال “الأكثر تعرضا للقتل” في غزة
  • قتلى وجرحى في قصف إسرائيلي لمدرسة تأوي “آلاف النازحين” في غزة

“انتشار الأمراض الجلدية” بين المعتقلين الفلسطينيين في النقب

قالت هيئة شؤون الأسرى والمحررين ونادي الأسير الفلسطينية إن الأمراض الجلدية تنتشر بين المعتقلين الفلسطينيين في سجن “النقب الصحراوي”.

وتحدثت الهيئة عن شهادات لثمانية معتقلين قالوا إنهم “يتعرضون لظروف صعبة ومأساوية تعجز اللغة عن نقل حقيقة ما يجري بحقهم بشكل لحظي داخل السجن، وتحديدًا في المرحلة الحالية بسبب انتشار الأمراض الجلدية بين صفوفهم، تحديداً مرض الجرب، الذي أصبح أداة من أدوات التعذيب والتنكيل”.

وبحسب أحد المعتقلين في سجن النقب، الذي فضلت هيئة شؤون الأسرى عدم ذكر اسمه ويبلغ من العمر 35 عاماً، واعتُقل في شهر نوفمبر/تشرين الثاني 2023، فإنه “إلى جانب جرائم التعذيب التي تعرض لها، تحدث مطولاً عن انتشار مرض الجرب، حيث أكد أن أغلبية المعتقلين يعانون انتشار الدمامل في أجسادهم، والتهابات ناجمة عن الحكة الشديدة التي يعانون منها”.

وأضاف أنهم لا يحصلون على أدنى أنواع العلاج، “ولا تزال ظروف الاعتقال قاسية جداً وصعبة، مع انعدام النظافة…”.

ونقلت وكالة وفا عن الهيئة أن “هناك نحو 1200 معتقل من غزة في سجن النقب موزعين على ثمانية أقسام، يضم كل قسم 150 معتقلاً”.

غوتيريش يقول إن غزة “كابوس دائم”، وزعماء يدعون لوقف إطلاق النار أنطونيو غوتيريش، الأمين العام للأمم المتحدة، خلال حديثه أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة في مقر الأمم المتحدة في 24 سبتمبر/أيلول 2024 في مدينة نيويوركGetty Imagesأنطونيو غوتيريش، الأمين العام للأمم المتحدة، يتحدث خلال الجمعية العامة للأمم المتحدة في مقر الأمم المتحدة في 24 سبتمبر/أيلول 2024 في مدينة نيويورك

ندد الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش الثلاثاء أمام الجمعية العامة في نيويورك، بالوضع في غزة واصفاً إياه بأنه “كابوس دائم” يهدد “المنطقة برمتها”.

وبحسب ما نقلت وكالة فرانس برس، دعا غوتيريش مجدداً إلى وقف “فوري” لإطلاق النار.

وقال أمام قادة 193 دولة في الأمم المتحدة إن “غزة كابوس دائم يهدد بجر المنطقة برمتها إلى الفوضى، محذراً من “احتمال تحويل لبنان إلى غزة أخرى”.

فيما أكدت حركة حماس في بيان وجّهته إلى الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش الثلاثاء أنها تتوقع “تحرّكا فوريا” لوضع حد للحرب في غزة، مشيرة إلى أنها لن تخوض أي مفاوضات جديدة بشأن وقف إطلاق النار.

وقالت الحركة “نطالب بالتحرك الفوري لوقف العدوان الإسرائيلي وحرب الإبادة على شعبنا في قطاع غزة”، مضيفة “نؤكد موقفنا الثابت بعدم الخوض في مفاوضات جديدة تمنح الاحتلال غطاء لاستمرار عدوانه”.

وفي خطاب الجمعية العامة للأمم المتحدة قال الرئيس الأمريكي جو بايدن إنه حان الوقت “لإنجاز” اتفاق بشأن غزة و”وقف هذه الحرب”.

من جانبه دعا الرئيس التركي إلى التوصل إلى وقف “فوري ودائم” لإطلاق النار في غزة وإلى “إجراء تبادل للرهائن والأسرى، وإيصال المساعدات الإنسانية إلى غزة من دون عوائق وانقطاع”.

كما دعا العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني بن الحسين إلى إدخال المساعدات إلى القطاع قائلاً “تقف شاحنات الإغاثة التابعة للأمم المتحدة بلا حراك، على بعد أميال فقط من فلسطينيين يتضورون جوعا”، مشيراً إلى أن “حجم الفظائع غير المسبوق الذي تم إطلاقه على غزة لا يمكن تبريره”.

كما أكد أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أن الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة كانت “إبادة” فيما خاطب قادة العالم أثناء انعقاد الجمعية العامة للأمم المتحدة.

وقال إن “ما يتعرض له الشعب الفلسطيني في قطاع غزة اليوم من عدوان سافر هو الأشد همجية وبشاعة والأكثر انتهاكا للقيم الإنسانية والمواثيق والأعراف الدولية”، مضيفا “ليست هذه حرب بمفهوم الحرب المعروف والمتداول في العلاقات الدولية بل هي جريمة إبادة بأحدث الأسلحة”.

  • إسرائيل تستهدف الضاحية الجنوبية في بيروت، وإطلاق عشرات الصواريخ باتجاه شمال إسرائيل
  • “لماذا لا تريد إسرائيل أو حزب الله أن يطلقا مصطلح ‘حرب’ على الصراع الحالي بينهما؟” – الإندبندنت
  • إسرائيل تشن غارات جديدة على لبنان وحزب الله يستهدف مطارات وقواعد عسكرية
  • “مرحبا بكم في الجحيم”، تقرير يروي شهادات معتقلين فلسطينيين في السجون الإسرائيلية



إقرأ الخبر من مصدره

مقالات ذات صلة