أخر المستجدات

الأكثر قراءة

الرئيسيةدوليللمرة الثالثة على التوالي: تعثر محاولة فتح معبر رأس جدير بين تونس...

للمرة الثالثة على التوالي: تعثر محاولة فتح معبر رأس جدير بين تونس وليبيا

كل شيء في تونس قيس اسعيد يصر على الانسداد والانغلاق والتعثر. فلا السياحة انتعشت ولا فرص الشغل استوت وتوفرت ولا العلاقات مع المحيط الإقليمي تقوت ولا الديمقراطية تحققت..ولا المعبر مع الجارة ليبيا فتح الله عليه فانفتح.

وفي سياق الانغلاق، لا تزال محاولات فتح معبر رأس جدير الحدودي بين تونس وليبيا متعثرة، رغم توقيع سلطات البلدين اتفاقا أمنيا يقضي بإعادة فتح المعبر أمام حركة الأشخاص والعربات بعد ثلاثة أشهر من الإغلاق.

وللمرة الثالثة على التوالي، يتعذر فتح هذا المعبر الذي كان يفترض أن يعود إلى سالف نشاطه أمس الاثنين، وفق روزنامة أعلنت عنها السلطات الليبية، حيث جرى الإعلان عن تأجيل فتحه من دون ذكر الأسباب.

وفي مستهل يونيو الحالي كانت وزارة الداخلية الليبية إعادة فتح معبر رأس جدير الحدودي جزئياً أمام الحالات الإنسانية والمستعجلة والطارئة والدبلوماسية. وأفاد بيان نشرته وزارة الداخلية على صفحتها الرسمية على “فيسبوك” بأن الافتتاح الكلي لهذا المعبر أمام مواطني البلدين في الـ20 من الشهر الحالي، قبل أن يتم تأجيل الموعد إلى يوم 24، لتتعذر مرة ثالثة إعادة الحركة بين البلدين إلى وضعها السابق.

ومنذ 19 مارس الماضي، أغلقت السلطات الليبية المعبر الرئيسي بين البلدين بقرار أحادي عقب اشتباكات مسلحة بين قوات مسلحة ليبية، بينما سُمح للتونسيين في ليبيا بالعبور وتحويل جزء من حركة الأفراد نحو معبر الذهيبة/ وازن.

إقرأ الخبر من مصدره

مقالات ذات صلة