أخر المستجدات

الأكثر قراءة

الرئيسيةدولي“مرسوم قيس سعيد لتكميم الأفواه” يسجن محامية تونسية معارضة

“مرسوم قيس سعيد لتكميم الأفواه” يسجن محامية تونسية معارضة

قضت محكمة تونسية، اليوم الخميس، بسجن المحامية والإعلامية سنية الدهماني المعتقلة منذ 11 ماي، لسنتين بموجب المرسوم الرئاسي 54 بتهمة “نشر أخبار زائفة”، وفقا لمحاميها.

وقال المحامي شوقي الطبيب، لوكالة فرانس برس، “قضت الدائرة الجناحية بالمحكمة الابتدائية بتونس على سنية الدهماني بالسجن لمدة عامين بسبب تصريحات إعلامية حول العنصرية في تونس”.

وأضاف الطبيب، أن المحامية المعروفة والمعارضة تتم محاكمتها في خمس قضايا بسبب تصريحات إعلامية منتقدة للسلطة.

وكان قد حُكم على الدهماني في يوليو الفائت في قضية أخرى بالسجن لعام أمام المحكمة الابتدائية، وتم خفض الحكم في سبتمبر إلى ثمانية أشهر أمام الاستئناف بسبب تعليقات أعتبرت منتقدة للرئيس قيس سعيّد.

وتم اعتقال الدهماني باستعمال القوة في 11 ماي الفائت، من قبل رجال شرطة ملثمين اقتحموا مقر “دار المحامي” في تونس العاصمة حيث لجأت.

وأكد الطبيب أن اعتقال الدهماني وإدانتها تم بموجب المرسوم الرئاسي 54.

ومنذ دخول هذا المرسوم حيز التنفيذ في العام 2022 بعد أن أقره الرئيس قيس سعيّد لمكافحة نشر المعلومات الزائفة وتعرضه لانتقادات واسعة، تمت محاكمة أو إدانة عشرات الصحافيين والمحامين وشخصيات معارضة، بحسب “النقابة الوطنية للصحافيين التونسيين”.

ووجه الاتهام إلى الدهماني في القضية الأولى إثر تصريح تلفزيوني سخرت فيه من الوضع في البلاد.

وفي ختام زيارة لتونس في يوليوز، نددت الأمينة العامة لمنظمة العفو الدولية أنييس كالامارد بـ”التراجع الكبير” على صعيد حقوق الإنسان في تونس.

إقرأ الخبر من مصدره

مقالات ذات صلة