أخر المستجدات

الأكثر قراءة

الرئيسيةدوليمكتبة الكونغرس في العاصمة واشنطن تعرض بعض مفاتنها

مكتبة الكونغرس في العاصمة واشنطن تعرض بعض مفاتنها

الكونغرس الأمريكي ليس مكانا للسياسة والتباري الديمقراطي في الدفاع عن الدستور فقط، ولا هو مكان تطغى عليه جدية السياسة وقسمات وجوه السياسيين المكفهرة: إنه متحف عالمي يخفي كنوزا كشفت وكالة الصحافة الفرنسية عن بعضها.

وتحتوي مكتبة الكونغرس الأميركية، وهي الأكبر في العالم، على ما هو أكثر من مجرد كتب، إذ تضمّ ملايين القطع المتنوعة بالغة الأهمية برمزيتها، بحسب ما يُظهره معرض يقام هذا الأسبوع لمجموعة مختارة من هذه “الكنوز”.

من محتويات جيوب أبراهام لنكولن ليلة اغتياله إلى ألواح الرسم الأولى لشخصية “سبايدرمان”، تُعرض مائة قطعة نادرة ترصد محطات من تاريخ الولايات المتحدة وخارجها، اعتباراً من الخميس في المبنى الشهير في قلب واشنطن.

ويمكن للزائرين خصوصاً رؤية إحدى الخرائط الأولى للولايات المتحدة بُعيد استقلالها، والتي طبعها أبيل بويل، وهو نقّاش من ولاية كونيتيكت، عام 1784. كما بالإمكان رؤية صور الانفجار الذري الأول في صحراء نيو مكسيكو، على مرأى من “أب” القنبلة روبرت أوبنهايمر.

وتشكل هذه القطع التي يُعرض بعضها لعامة الناس لأول مرة “انعكاساً لتاريخنا الجماعي”، وفق رئيسة المؤسسة كارلا هايدن.

ويعطي المعرض لمحة بسيطة جداً عن محتويات مكتبة الكونغرس نظراً إلى حجم المجموعات الهائل. وتحتفظ المكتبة التي تأسست عام 1800 اليوم بأكثر من 178 مليون عنصر متنوع، من كتب ووثائق صوتية وصور فوتوغرافية، وأيضاً مقالات من جميع الأنواع، بما في ذلك الكثير من الآلات الموسيقية.

وتضمّ مكتبة الكونغرس أكبر مجموعة آلات الفلوت في العالم، وفق ما تقول كارول لين وارد بامفورد، المسؤولة عن الحفاظ عليها. لكنّ المعرض لا يحتوي سوى على قطعة واحدة فقط من هذه الآلات، وهي قطعة كريستالية كانت مملوكة للرئيس الأميركي الأسبق جيمس ماديسون (1751-1836).

وتحظى هذه الآلة الموسيقية برمزية خاصة لأنها أُنقذت من البيت الأبيض بعدما أحرقته القوات البريطانية عام 1814. وعهدت بها عائلة الرئيس الأميركي آنذاك إلى المكتبة، وتم إخراجها من الخزائن بشكل استثنائي في عام 2022 لتعزف عليها المغنية الأميركية ليزو.

إلى ذلك، تُعرض متعلقات رئيس آخر هو أبراهام لينكولن، وهي نظاراته ومنديله ومحفظته، والتي أُخذت منه بعد اغتياله مباشرة، خلال أمسية بالمسرح في إبريل 1865.

تقول المنسقة ستيفاني ستيلو: “إنها واحدة من أكثر القطع شهرة التي نقدمها… ثمّة اليوم أسطورة كاملة حول أبراهام لنكولن، وهذه الأشياء تجعله إنسانياً للغاية”، مشيرة إلى زوجي نظارات ذهبيتين مرقّعتين بخيط صغير.

وتشير إلى أن الرئيس السادس عشر للولايات المتحدة، الذي خرج منتصراً من الحرب الأهلية، كانت معه أيضاً ورقة نقدية بقيمة خمسة دولارات من الولايات الكونفدرالية، والعديد من قصاصات الصحف.

وتروي ستيلو باسمة: “كانت المقالات الصحافية تزخر بالمديح له، لذلك كان يحتفظ بها دائماً معه”، وتوضح أن هذه القصاصات، التي لا تُعرض على الجمهور لأسباب تتعلق بالحفظ، قد تُعرض في غضون أشهر قليلة.

إقرأ الخبر من مصدره

مقالات ذات صلة