أخر المستجدات

الأكثر قراءة

الرئيسيةدوليمن يكون إحسان دقسة.. الكولونيل الإسرائيلي الأعلى رتبة الذي نجحت حماس في...

من يكون إحسان دقسة.. الكولونيل الإسرائيلي الأعلى رتبة الذي نجحت حماس في تصفيته بغزة

نجح مجاهدو كتائب عز الدين القسام، اليوم الأحد، في اصطياد ضابط إسرائيلي كبير، خلال المواجهات العنيفة التي يخوضونها ضد جيش الاحتلال.

ويتعلق الأمر بإحسان دقسة، ضابط إسرائيلي برتبة عقيد (كولونيل)، درزي الأصل، لقي مصرعه عام 2024 خلال معارك مع كتائب عز الدين القسام، الجناح العسكري لحركة حماس، في شمال قطاع غزة. 

وُلد دقسة عام 1983، وانضم إلى الجيش الإسرائيلي عام 2001 حيث خدم في سلاح المدرعات. شارك في حرب لبنان الثانية عام 2006 وتدرج في الرتب والمناصب القيادية خلال مسيرته العسكرية.

بدأ حياته المهنية كقائد سرية في الكتيبة 75 باللواء السابع، ثم عُين نائبًا لقائد الكتيبة 77 في عام 2012. في عام 2014، تولى قيادة اللواء السابع، وبعدها أصبح قائدا للكتيبة 82 في عام 2016 برتبة مقدم. في سبتمبر 2018، تم تعيينه قائدا للكتيبة 532 في اللواء 460، قبل أن يُنقل ليصبح ضابط عمليات في القيادة الشمالية للجيش الإسرائيلي عام 2019. وفي غشت 2021، تم تعيينه قائدا لتشكيل الجولان.

في 25 يونيو 2024، وسط العدوان الإسرائيلي على غزة، تمت ترقيته إلى رتبة عقيد أثناء معارك مدينة رفح. تولى قيادة اللواء 401 التابع للفرقة 162 في قيادة المنطقة الجنوبية، حيث كان مسؤولاً عن العمليات العسكرية في عدة مناطق بقطاع غزة، بما في ذلك جباليا، بيت حانون، ومستشفى الشفاء.

رغم تضارب الأنباء حول كيفية مقتله، تقول بعض التقارير إنه قُتل بعملية قنص، بينما تفيد أخرى بأن مدرعته دمرت بعبوة ناسفة. 

ويُعد دقسة واحدًا من أبرز الضباط الإسرائيليين الذين قتلوا في حرب غزة، حيث كان أعلى رتبة عسكرية تفقدها إسرائيل في تلك الحرب.

إقرأ الخبر من مصدره

مقالات ذات صلة