أخر المستجدات

الأكثر قراءة

الرئيسيةرآيأرقام ومعطيات عن الدخول المدرسي الجديد على الصعيد الوطني

أرقام ومعطيات عن الدخول المدرسي الجديد على الصعيد الوطني

العلم – عبد العزيز العياشي

يتسم الدخول المدرسي الجديد 2024 / 2025 بالزخم القوي الذي تعرفه المنظمة التربوية في سياق التنزيل الفعلي لرزمة المشاريع الصلاحية التي جاء بها الاطار الاجرائي لخريطة الطريق 2022 / 2026 من اجل مدرسة عمومية ذات جودة للجميع.    
وحتى ينطلق الموسم الدراسي في احسن الظروف فقد اتخذت الوزارة كل الترتيبات الضرورية لتعزيز العرض المدرسي من بنية تحتية مدرسية وتجهيزات ودعم اجتماعي وموارد بشرية وتنظيم تربوي ..    
وفي اطار توسيع العرض المدرسي تم احداث 189 مؤسسة جديدة 68 في المائة منها بالوسط القروي كما تم احاث 3492 حجرة دراسية في اطار توسيع المؤسسات التعليمية.     
كما تعززت الفضاءات الخاصة بالإيواء بإحداث 15 داخلية بالوسط القروي ..    
في هذا الاطار بلغ عدد المؤسسات التعليمية على المستوى الوطني 12300 مؤسسة تعليمية 56 في المائة منها بالوسط القروي.    
وقد عرف الدخول المدرسي الحالي التحاق ما يناهز 984 الف طفل وطفلة بالتعليم الاولي منهم 642 الف بالتعليم الاولي العمومي ،، وتجسد وزارة التربية الوطنية والتعليم الاولي والرياضة التزامها بضمان جودة وتعميم التعليم الاولي باعتباره لتحقيق الزامية التعليم وتقليل معدلات الهدر المدرسي ، وذلك عبر توسيع العرض التربوي وتعزيز تكوين المربيات والمربين.. وترى الوزارة ان التعليم الاولي خطوة اولى لضمان مستقبل مشرق لأطفالنا…    
ويبلغ عدد التلاميذ المسجلين بالتعليم العمومي حاليا اكثر من مليون و 813 الف تلميذة وتلميذ 585 الف منهم التحقوا بالسنة الاولى ابتدائي و 625 الف تلميذة وتلميذ التحقوا بالسنة الاولى من الثانوي الاعدادي و 453 الف التحقوا بالجدوع المشتركة..    
ويبلغ عدد التلميذات والتلاميذ حاليا على الصعيد الوطني ازيد من 8 ملايين و 112 الف تلميذ وتلميذة التحقوا بالمؤسسات التعليمية، منهم حوالي 6 ملايين و 976 الف تلميذة منهم بالتعليم العمومي، التعليم الابتدائي 3 ملايين و716 الف تلميذة ناقص ( 1.3 ) في المائة ، التعليم الثانوي الإعدادي مليوني و 25 الف تلميذة 5. 5 + في المائة، التعليم الثانوي التأهيلي مليون و 235 الف تلميذة 12.7 + في المائة.     
ويسهر على تربية وتعليم التلميذات والتلاميذ بالتعليم العمومي اكثر من 288 الف استاذة وأستاذ من بينهم 18 الف من الاستاذات والأساتذة الجدد.. 

إقرأ الخبر من مصدره

مقالات ذات صلة