أخر المستجدات

الأكثر قراءة

الرئيسيةرآيمتى نتفق

متى نتفق

حقيقة إذا ما نظرنا وتمعنا في بعض المخلوقات الحيوانية، نجد صفات وخصال بعضها شبيهة بالبشر حتى أنها قد تفوقها في بعض الأحيان، وهذا ما يجعلنا نرى ونسمع مسميات الحيوانات لبعض الأشخاص.

فالذئب مثلا هو حيوانات مفترس، لكنه يتحلى بخصال وصفات قد تفوق بعض البشر، حيث اذا ما تمعنا فيه، نجده ليس بذلك الحيوان الماكر والغدار والمفترس فقط كما صورته لنا بعض القصص والحكايات القديمة، بل على العكس من ذلك فإنه يتوفر على صفات وخصال حميدة تفوق البعض منا، هذه الصفاة التي اصبحنا نفتقدها في أيامنا وزمننا هذا كبشر، نذكر منها على سبيل المثال أنه حيوان يحب الحياة المجتمعية والأسرية، كما أن له صبر كبير على الجوع مقارنة بغيره، حيث على الرغم من جوعه الشديد فإنه لا يأكل الجيفة ولا يواجه الحيوانات المريضة والضعيفة، مما يجعله اكثر مقاومة وغير مستسلم للشهوات، كما أن له عزة نفس كبيرة من خلال عدم استسلامه للمغريات والشهوات وعدم التمثيل في السرك بغية الوصول للأشياء دون عناء وتعب كما يفعل باقي الحيوانات وما اكثرهم في أيامنا هاته، بالإضافة لعيشه الاسري المنظم ووفائه للعلاقة الزوجية وعدم قبوله لزواج المحارم كما يفعل البعض، كما أنه صادق ويتمتع بالوفاء مع عشيرته وبار بوالديه وطاعتهم والإحسان إليهم، ولا يقصر في حقهم ويمتثل لأوامرهم وينفق عليهم ويلبي حاجياتهم من الطعام والمسكن حتى قبل احتياجاته الشخصية.
فالسؤال الذي يطرح نفسه، هو: ما السبب في اخراج أحكام وحكايات قاسية ومغلوطة على الذئب برغم كل هذه الخصال الحميدة التي يتوفر عليها والتي سبق ذكرها أعلاه؟ والتي في الحقيقة من منا لا يرغب أن يتحلى بها، وما سبب قول العديد من الحكماء ” عيش حياتك كالذئب” وقول بعض الزعماء ” الرجل هو الذئب في افعاله” فهل هذا راجع لشهامته وخصاله الحميدة التي أصبحنا نفتقدها في أيامنا هاته؟ وما سبب في اتهامنا وظلمنا لهذا الحيوان وعدم تركه في حال سبيله كباقي الحيوانات الأخرى؟ ولماذا ننسب له أشياء لا دخل له فيها؟ فهل هذا راجع للغيرة المتجذرة فينا كبشر؟ أم هذا راجع للخطيئة التي ارتكبها اخوان النبي يوسف وتلبيسهم للذئب تهمة القتل والغدر بأخيهم بعد الالقاء به في البئر بسبب مكرهم وغيرتهم الشريرة والتي هو في الحقيقة بريء منها؟ بدليل تبرئة الله سبحانه وتعالي له، كما ورد في القران الكريم “سورة يوسف” وكما يشاع كذلك في الاحكام القضائية ” براءة الذئب من دم يوسف” والتي في الحقيقة اذا ما تمعنا فإننا قد نجد أن هناك ذئاب كثيرة ومعينة كانت هي المقصودة انداك وما اكثرها في زمننا ويومنا هذا، أما مسكين الذئب فحقيقة ليس له دخل فيها، لهذا وجب علينا وبشكل عاجل أن نتفق أولا وبشكل قطعي في عدم الإسراع في إطلاق صفات واحكام مغلوطة على اشخاص دون التريث والتأكد منها، كما نفعل مع الذئب الذي برأه الله مع النبي يوسف وهو الذي انطقه بالحق فتكلم وأقر بنبوة رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ، بل ودعا الناس إلى الإيمان به. كما ورد في رواية أبي سعيد الخدري وأبي هريرة وأخرجهما الإمام أحمد في مسنده، وذكرها ابن كثير في البداية والنهاية، والبيهقى في دلائل النبوة، وابن حبان في صحيحه، والترمذي في سننه.

إقرأ الخبر من مصدره

مقالات ذات صلة