أخر المستجدات

الأكثر قراءة

الرئيسيةرآيمتى عُرفت النقود ؟ ومن أول من استخدمها ؟

متى عُرفت النقود ؟ ومن أول من استخدمها ؟

لا يروي لنا التاريخ متى استخدمت النقود لأول مرة، غير أنه لابد وأن يكون ذلك قد حدث في وقت مبكر جدا. وتبادل السلع أقدم من ذلك بكثير، ولا يزال يمارس حتى اليوم.

وقد استخدمت أشياء كثيرة، بدلا من العملة وهي تختلف في الوزن، من الأحجار إلى ريش الطيور، وفي الحجم، من الفيلة إلى جوز الهند.

وفي بعض المجتمعات البدائية يجري استخدام الملح وقواقع البحر، بل وحتى العبيد والخنازير، بدلا من العملة، بل وحتى المدنيات العظيمة مثل حضارة المصريين القدماء لم تستخدم النقود على ما نفهم.

ولابد أن الناس قد اكتشفوا منذ القدم أن التعامل في الأشياء الثقيلة أو السريعة التلف أمر غير سهل. فالمعادن الثمينة أسهل في التبادل.

وقد جرى قبولها على أساس أنها معادلة لسلع معينة. وربما كان لها مغزى ديني أو اجتماعي، كتقديمها في احتفال إلى اله أو ملك، أو كثمن لفدية، أو مهر لعروس أو لمجرد التفاخر والتباهي.

وقد أخذت كلمة نقود أو (MONEY) بالإنجليزية وغيرها من اللغات الأوروبية من معبد الآلهة الرومانية ( June Moneta) حيث كانت تصنع النقود في روما القديمة.

ومما تجدر ملاحظته، أن معظم الأسماء القديمة لعملة كانت تعني مقياسا معينا أو وزنا معينا من المعادن. فكلمة دراخمة باليونانية أو درهم بالعربية كانت تعني حفنة من المسامير، كما أن كلمة فلوس بالعربية مشتقة عن عملة يونانية، يبدو أن الدينار العربي كان عشرة أرطال من النحاس الأحمر.

وقياسا على ذلك كانت الأسماء القديمة الأخرى للمعادن كالروبية أو الجنيه أو الليرة لها معنى الوزن، بينما اتخذت العملات التي تلت ذلك، أسماءها من الملوك أو الأرقام أو الأماكن.

وقد استخدم العرب العملات الفارسية أو اليونانية حتى عهد الخليفة عبد الملك بن مروان الذي أدخل الدرهم الفضي والدينار الذهبي.

والله الموفق

28/08/2008

 

إقرأ الخبر من مصدره

مقالات ذات صلة