أخر المستجدات

الأكثر قراءة

الرئيسيةسياسةأوزين: نشأتنا الأولى كانت في مهد الملكية وعانينا الكثير من أجل ذلك

أوزين: نشأتنا الأولى كانت في مهد الملكية وعانينا الكثير من أجل ذلك

عبد المالك أهلال

قال الأمين العام لحزب الحركة الشعبية، محمد أوزين، إن الحركيين يفخرون أن نشأتهم الأولى كانت في مهد الملكية ومن أجل الملكية، وعانينا الكثير من أجل ذلك، لكنها تهون في سبيل العرش، مؤكدا أن أعضاء الحزب مستعدون دائما لبذل أرواحهم  من أجل الملكية.

وذكر أوزين في مداخلة تمهيدية ضمن المائدة المستديرة التي نظمها الحزب اليوم الجمعة في موضوع: “صاحب الجلالة الملك محمد السادس ــ نصره الله ــ ربع قرن من العطاء والنماء” بما ميز فترة الستينيات والسبعينات من احتدام الصراع السياسي، الذي كانت وراءه أنظمة شمولية لم تفهم ولم تستغ أن الملكية بالنسبة للمغاربة هي الدم والروح والأوكسجين، وهذا ما تأكد مرة أخرى في ظل ما سمي ب” الربيع العربي”.

وأضاف أوزين: “33 قرنا وزيادة هذا هو رصيدنا، منذ الشروع في تدوين التاريخ، هي بداية رسم ميلادنا كأمة مغربية عريقة ومتميزة في خصوصياتها، لم ترتض، على امتداد القرون، غير الملكية نظاما، و”أيليد” أو “تايليدت’ رمزا لها. فقاموس الأمازيغية، لغتنا الأصلية لا يعرف لفظا من قبيل”” الجمهورية”. كما كان أجدادنا سباقين إلى الشورى والديمقراطية باعتماد مؤسسة “أمغار” وأيت الربعين” لتنظيم أمور القبائل وحل الخلافات”.

ومن ضمن ما جاء في كلمة أوين في الندوة التي احتضنها المقر المركزي لحزب السنبلة أن النخب السياسية في حاجة إلى الاقتداء بالملك، في عزمه وتصميمه، في جديته، في توجهه الاستراتيجي والاستشرافي، وفي تواصله بلغة الأرقام والإنجازات والأوراش الكبرى في الميدان.

ودعا أوزين إلى إعادة كتابة التاريخ وتخليصه من بعض الشوائب والمغالطات التي كان أصحابها يقايضون ويساومون بالمواقف من أجل المواقع. وأول حقيقة ساطعة يجب أن يعرفها شباب اليوم هو أن الملكية بالمغربية ليست مدينة لأي كان، لأنها ملكية نابعة من التربة المغربية منذ عشرات القرون، وهي اختيار حر لكل المغاربة الذين يعتبرون الملكية تاجا فوق رؤوسهم جميعا، وبالتالي هبوا لنصرة العرش سنة 1953 وبادلوه الوفاء بالوفاء والتضحية بالتضحية.

إقرأ الخبر من مصدره

مقالات ذات صلة