أخر المستجدات

الأكثر قراءة

الرئيسيةسياسةالعلمي ينتقد ازدواجية المعايير الغربية ويدعو الدول الإسلامية لتعزيز دعمها لفلسطين

العلمي ينتقد ازدواجية المعايير الغربية ويدعو الدول الإسلامية لتعزيز دعمها لفلسطين

وجّه رشيد الطالبي العلمي، رئيس مجلس النواب المغربي، انتقادات حادة للدول الغربية، متهماً إياها بازدواجية المعايير في تعاملها مع القضية الفلسطينية والحرب الإسرائيلية على غزة.

ودعا، في الوقت ذاته، الدول الإسلامية إلى تجاوز أزماتها الداخلية لتعزيز دعمها للشعب الفلسطيني.

وأضاف المتحدث، خلال كلمته التي ألقاها اليوم الثلاثاء، في افتتاح جلسات اللجنة التنفيذية لاتحاد مجالس الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي، أكد العلمي على أن لا خلاف بشأن إدانة الجرائم التي يرتكبها الاحتلال الإسرائيلي بحق الشعب الفلسطيني الأعزل، واعتبر أن هذه الجرائم تشكل انتهاكات صارخة لحقوق الإنسان ومبادئ القانون الدولي. كما أشار إلى أن القوى المؤثرة في الساحة الدولية تواجه اختبارًا حقيقيًا في مواقفها تجاه حقوق الإنسان، بما في ذلك الحق في الحياة والحرية والغذاء والرعاية الصحية والتعليم.

وزاد أن الفلسطينيين في غزة محرومون من هذه الحقوق الأساسية، داعياً الدول الإسلامية إلى مراجعة أوضاعها الداخلية وانقساماتها التي تعرقل دعمها الفعّال للشعب الفلسطيني، وتضعف موقفها على الساحة الدولية في الدفاع عن قضايا الأمة الإسلامية، وعلى رأسها القضية الفلسطينية.

وشدّد العلمي على أن الشعب الفلسطيني يستحق كل أشكال الدعم لتحقيق حقوقه المشروعة، والتي لن تتحقق إلا من خلال حل سياسي واضح يفضي إلى إقامة دولة فلسطينية مستقلة وعاصمتها القدس الشرقية. وأكد أن هذا الحل يجب أن يكون بضمانة دولية صادقة وحازمة، مشيراً إلى أن الفلسطينيين لا يقدمون التضحيات الكبيرة لكي يصبحوا ضحايا لحلول وهمية أو دولة مجزأة.

وفي سياق آخر، دعا العلمي الدول الإسلامية إلى تبني نقاشات واقعية وعملية داخل اتحاد المجالس الإسلامية، بهدف تمكين بلدانها من مواجهة التحديات والأزمات التي تواجهها. وأوضح أن معظم النزاعات القديمة والمعقدة والأكثر شدة تقع في الدول الإسلامية، مشيراً إلى أن بعضها ناتج عن تدخلات خارجية، بينما يعود البعض الآخر إلى الطائفية وتبعية القرار الوطني في بعض الدول، فضلاً عن الاعتداءات على الوحدة الترابية وتغذية النزعات الانفصالية.

إقرأ الخبر من مصدره

مقالات ذات صلة