أخر المستجدات

الأكثر قراءة

الرئيسيةسياسةالهجرة الآمنة..أديس أبابا تحتضن الاستعراض الإقليمي الثاني لـ”ميثاق مراكش”

الهجرة الآمنة..أديس أبابا تحتضن الاستعراض الإقليمي الثاني لـ”ميثاق مراكش”

تحتضن العاصمة الإثيوبية أديس أبابا يومي 9 و 10 أكتوبر الجاري الاستعراض الإقليمي الثاني للاتفاق العالمي من أجل الهجرة الآمنة والمنظمة والنظامية (GCM) المعروف أيضا ب “ميثاق مراكش”، وذلك بمبادرة من اللجنة الاقتصادية لإفريقيا (ECA) والمنظمة الدولية للهجرة (IOM).

وبحسب المنظمين، فإن هذا الحدث الهام، المنظم بشراكة مع مفوضية الاتحاد الأفريقي، سيشكل مناسبة للحكومات وأصحاب المصلحة من 54 دولة إفريقية لللقاء وتقييم مدى التقدم الذي تم إحرازه في تنفيذ هذا الاتفاق العالمي منذ أن تم اعتماده في العام 2018 .

وسيتم رفع التوصيات الرئيسية التي ستتمخض عن هذا الحدث لاجتماع المنتدى الدولي لاستعراض الهجرة لعام 2026.

وذكرت الجهات المنظمة للاستعراض الاقليم الثاني أن الهجرة تعد من التحديات الرئيسية بالنسبة لبلدان القارة الافريقية ، مبرزين أن هذا الاجتماع يهدف إلى تعزيز التعاون ومواءمة أولويات أفريقيا مع الأطر العالمية، ولا سيما خطة التنمية المستدامة لعام 2030 وكذا أجندة 2063، التي تعتبر خارطة طريق أفريقيا من أجل تحقيق تنمية اقتصادية واجتماعية شاملة ومستدامة.

كما سيتم إطلاع المندوبين على مواضيع تهم مجالات مختلفة، مثل دمج أهداف الميثاق مع أطر تدبير الهجرة، وتعزيز التعاون الإقليمي وتعزيز فرص التعلم من الأقران والتعاون الإقليمي.

يذكر أن برنامج هذا الاجتماع سيتضمن موائد مستديرة موضوعاتية حول “ضمان أن تكون الهجرة طوعية ومنظمة ومنتظمة”، و”حماية المهاجرين من خلال اتخاذ تدابير على الحدود القائمة على الحقوق”، و”دعم إدماج المهاجرين ومساهمتهم في التنمية” و”تحسين صنع السياسات القائمة على القيمة والأدلة والمناقشة العمومية وتعزيز التعاون في مجال الهجرة.

إقرأ الخبر من مصدره

مقالات ذات صلة