أخر المستجدات

الأكثر قراءة

الرئيسيةسياسةتحالف اليسار يكتسح "معسكر ماكرون" في صناديق الاقتراع الفرنسي بالمغرب

تحالف اليسار يكتسح “معسكر ماكرون” في صناديق الاقتراع الفرنسي بالمغرب


هسبريس من الرباط

في الجولة الثانية من الانتخابات الفرنسية التشريعية بالمنطقة التاسعة، حاز تحالف اليسار (الجبهة الشعبية الجديدة) نسبة 74,71 في المائة من أصوات الفرنسيين المقيمين في المغرب، وباقي الدول المغاربية ودول أخرى بغرب إفريقيا.

وبحسب النتائج النهائية التي أفرجت عنها وزارة الداخلية الفرنسية، فقد تصدّر مرشح تحالف اليسار، كريم بن الشيخ، نتائج الانتخابات، فيما حلّت مرشحة معسكر الرئيس إيمانويل ماكرون ثانية بنسبة 25,29 في المائة من الأصوات.

وبهذه النتائج، انتخب بن الشيخ نائبا عن المنطقة التاسعة لفرنسيي الخارج بمجلس النواب الفرنسي (الجمعية الوطنية).

#div-gpt-ad-1608049251753-0{display:flex; justify-content: center; align-items: center; align-content: center;}

وفي هذه الجولة، كانت المنافسة محصورة بين الجبهة الشعبية الجديدة وحزب النهضة بالمنطقة التاسعة، وأظهر تصويت الفرنسيين المقيمين بالمغرب اكتساحا واضحا لليسار بجميع مراكز الاقتراع التي شملت ست مدن مغربية؛ هي الرباط وطنجة وأكادير، ومراكش وفاس والدار البيضاء.

وبحسب وزارة الداخلية الفرنسية، اليوم الاثنين، فقد عرفت النتائج النهائية تصدر تحالف اليسار، المجتمع تحت راية “الجبهة الشعبية الجديدة”، نتائج الجولة الثانية من الانتخابات التشريعية المبكرة بـ182 مقعدا في الجمعية الوطنية الفرنسية، وفقا للنتائج النهائية للانتخابات التي نشرتها وزارة الداخلية اليوم الاثنين.

وحصل المعسكر الرئاسي، تحت راية “أونسومبل”، على 168 مقعدا، بينما حصل التجمع الوطني (أقصى اليمين) وحلفاؤه على 143 مقعدا، حسب المصدر نفسه.

وهكذا، لا تستطيع أي من التشكيلات السياسية الوصول بمفردها إلى الأغلبية المطلقة البالغة 289 نائبا.

ومن حيث عدد الأصوات، تصدر التجمع الوطني الانتخابات بأكثر من 8,7 ملايين صوت، أي 32,05 بالمائة من الأصوات المعبر عنها. وحصلت الجبهة الشعبية الجديدة على أكثر من 7 ملايين صوت، أي 25,68 بالمائة من الأصوات، في حين حصدت الأغلبية الرئاسية أكثر من 6 ملايين و314 ألف صوت، أي 23,15 بالمائة من الأصوات.

إقرأ الخبر من مصدره

مقالات ذات صلة