أخر المستجدات

الأكثر قراءة

الرئيسيةسياسةتقارير.. ماكرون يستعد لإلقاء خطاب تاريخي أمام البرلمان المغربي خلال زيارته المرتقبة

تقارير.. ماكرون يستعد لإلقاء خطاب تاريخي أمام البرلمان المغربي خلال زيارته المرتقبة

كشف موقع “أفريكا أنتلجنس” المقرب من دوائر القرار الفرنسية، عن تفاصيل زيارة الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون إلى المغرب، المقررة بدءاً من الإثنين 28 أكتوبر.

وأبرز الموقع، أن ماكرون سيلقي خطاباً “تاريخياً” أمام البرلمان المغربي، بغرفتيه، يوم الثلاثاء 29 أكتوبر، وهو اليوم الثاني من الزيارة.

كما أوضحت ذات المصادر، أنه يُنتظر أن يقوم الرئيس الفرنسي بتوشيح ولي العهد الأمير مولاي الحسن بوسام جوقة الشرف، في حين سيقلد الملك محمد السادس ماكرون الوسام المحمدي، الذي يُعتبر أعلى وسام وطني يُمنح للملوك ورؤساء الدول الأجنبية.

كما تطرقت تقارير إعلامية فرنسية إلى الأجندة الرئيسية للزيارة، حيث تشمل قضايا هامة، من بينها ملف مغربية الصحراء، وقانون إلزامية مغادرة الأراضي الفرنسية (OQTF)، وملفات اقتصادية، أبرزها صفقة شراء المغرب لـ150 طائرة من شركة “إيرباص” الفرنسية.

مجلة “لوبوان” أشارت إلى أن هذه المناقصة تعد مؤشراً على العلاقات القوية بين المغرب وفرنسا، حيث من المتوقع الإعلان عن صفقات إضافية، تشمل شراء طائرات هليكوبتر من طراز “كاراكال”.

وفيما يتعلق بقضية التصريح القنصلي، ستتناول الزيارة التسوية مع المغرب لضمان عودة المغاربة الذين صدرت في حقهم قرارات بإجبارية مغادرة التراب الفرنسي.

إقرأ الخبر من مصدره

مقالات ذات صلة