أخر المستجدات

الأكثر قراءة

الرئيسيةسياسةفاجتماع بنيويورك.. بوريطة هضر على مميزات وأهداف المبادرة الملكية الأطلسية

فاجتماع بنيويورك.. بوريطة هضر على مميزات وأهداف المبادرة الملكية الأطلسية

محمود الركيبي -كود- العيون //

أكد وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج ناصر بوريطة اليوم الاثنين بنيويورك، على الأهمية اللي غاتكتسيها المبادرة الملكية من أجل الأطلسي.

بوريطة فهاد الاجتماع المنعقد حول موضوع “الشراكة من أجل التعاون الأطلسي”، واللي كان بحضور وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، شدد بلي الاستراتيجية الملكية اللي تم إطلاقها في 2022 في إطار مسلسل الرباط للدول الإفريقية الأطلسية، تشكل مبادرة تعاون طموحة تهدف إلى النهوض بالسلام والاستقرار والازدهار المشترك في المنطقة الإفريقية الأطلسية.

وأوضح رئيس الديبلوماسية المغربية في هذا الاجتماع الذي تميز بحضور عدد من وزراء بلدان الواجهتين الأطلسيتين، بأن المبادرة الملكية تهدف إلى تمكين البلدان الإفريقية من تملك مسارها التنموي، مذكرا بأن الواجهة الأطلسية لإفريقيا تضم 23 بلدا و70 بالمائة من سكان القارة، وحيث تتركز 40 بالمائة من المبادلات التجارية الإفريقية.

وأشار بوريطة إلى أن هذا الفضاء الذي يزخر بالمؤهلات والفرص في قطاعات رئيسية، كالسياحة والموارد المعدنية، يواجه أيضا تحديات مهمة، من قبيل الإرهاب والتغير المناخي، والاستغلال المفرط للثروات البحرية، كما أشاد بالمراحل الهامة التي قطعتها بلدان المبادرة الإفريقية بغية تعزيز إطار تعاونها، مذكرا بإحداث مقر الأمانة العامة بالرباط، واعتماد برنامج عمل، وإنشاء منتدى لوزراء العدل.

كما نوه بوريطة بالجهود التي تبذلها الولايات المتحدة لتوحيد جهود بلدان الفضاء الأطلسي من جميع القارات حول أهداف مشتركة، معربا عن اقتناعه بأنه لا يمكن لأي بلد أو قارة التغلب على تحديات المحيط الأطلسي بشكل فردي، كما عبر عن اعتزاز المغرب بمساهمته الفعالة في المبادرة الأمريكية، من خلال المشاركة في قيادة مجموعة العمل المعنية بتخطيط الحيز البحري، إلى جانب أنغولا وإسبانيا.

إقرأ الخبر من مصدره

مقالات ذات صلة