أخر المستجدات

الأكثر قراءة

الرئيسيةسياسةمرصد الشمال: زيادة كبيرة بنسبة 300% في محاولات الهجرة غير النظامية

مرصد الشمال: زيادة كبيرة بنسبة 300% في محاولات الهجرة غير النظامية

أصدر مرصد الشمال لحقوق الإنسان بيانات تكشف عن ارتفاع كبير في محاولات الهجرة غير النظامية على السواحل الغربية للمغرب بنسبة 300% خلال شهري مايو ويونيو 2024.

وذكر المرصد، في بيان صدر اليوم الثلاثاء، أن محاولات الهجرة غير النظامية زادت بمعدل يتجاوز 300% خلال الفترة المذكورة، مقارنة بالفترة السابقة.

وخلال تلك الفترة، تمكن ما بين 1200 و1300 مهاجر غير نظامي، غالبيتهم من الشباب بين 15 و24 سنة، من الوصول إلى سبتة المحتلة.

وتشير البيانات إلى أن 90% منهم دخلوا عبر الحدود البحرية مع الفنيدق، بينما دخل 5% عبر حدود المدينة البحرية مع بليونش و5% عبر السياج الحدودي.

في الوقت نفسه، تمكن حوالي 15 مهاجرًا مغربيًا من دخول مدينة مليلية المحتلة، كما سجل المرصد حالات هجرة غير نظامية لمنتخبين من جماعات ترابية في إقليم الناظور.

وسجل المرصد أيضًا ارتفاعًا في محاولات هجرة القاصرين غير المصحوبين نحو شواطئ سبتة، منطلقين من شواطئ الفنيدق، حيث تقطع مسافة تصل إلى أكثر من 10 كيلومترات، تستغرق بين 10 إلى 15 ساعة عبر المقطع البحري الفنيدق-سبتة، أو بليونش-سبتة، الذي يستغرق حوالي ساعتين ويشهد تيارات بحرية خطيرة، بما في ذلك الصخور على الشواطئ.

وأشار المرصد إلى أن هذه البيانات تم جمعها بعد فحص دقيق وتدقيق، استنادًا إلى شبكة علاقات وتواصل مباشر مع أطراف متعددة، بالإضافة إلى متابعة ما يُنشر على شبكات التواصل الاجتماعي بعد التحقق من صحته.

ويذكر أن هذه الأرقام تأتي في وقت تشهد فيه المدن الشمالية للمغرب، وخاصة مدينة الفنيدق، موجة قوية من الهجرة التي أثارت قلق السلطات المحلية، بما في ذلك زيارة والي الجهة إلى المدينة صباح الإثنين 26 غشت لمتابعة تفاصيل الوضع.

إقرأ الخبر من مصدره

مقالات ذات صلة