أخر المستجدات

الأكثر قراءة

الرئيسيةسياسةملتمس تشريعي يهودي يطالب بمنح الجنسية المغربية لأبناء وأحفاد اليهود واستعادة ممتلكاتهم

ملتمس تشريعي يهودي يطالب بمنح الجنسية المغربية لأبناء وأحفاد اليهود واستعادة ممتلكاتهم

طنجة 24

وصلت إلى البرلمان المغربي هذا الأسبوع مبادرة تشريعية جديدة تطالب بمنح الجنسية المغربية لجميع أبناء وأحفاد اليهود المغاربة.

وتركز المبادرة على ما أسمته “معاناة اليهود المغاربة” نتيجة فقدان جنسيتهم بسبب ظروف قاهرة خارجة عن إرادتهم، استمرت عبر أجيال، حيث تشير المبادرة إلى أن النسب اليهودي المغربي تعرض للتهميش نتيجة عوامل متعددة.

وتشير المبادرة إلى أن أحد الأسباب الرئيسية لفقدان الجنسية هو بعد دول الإقامة عن المغرب، إلى جانب صعوبات السفر، والأوضاع السياسية والأمنية أو الاقتصادية في بلدان إقامة الجالية اليهودية.

وقد أثر ذلك على العلاقة القانونية التي تربط اليهود المغاربة بوطنهم الأصلي، وكذلك على حقوقهم القانونية والثقافية والاجتماعية والاقتصادية.

واتهمت المبادرة المشرع المغربي بعدم التحرك بالقدر الكافي في الدورات البرلمانية السابقة لتمكين اليهود المغاربة من حقوقهم الكاملة.

وطالبت بإجراء تعديلات على قانون الجنسية المغربية لمنحها لليهود الذين فقدوها، وأيضًا لأبنائهم وأحفادهم، مع الإبقاء على جنسياتهم الأخرى.

إلى جانب المطالب المتعلقة بالجنسية، تطالب المبادرة الحكومة بتوفير التسهيلات اللازمة لإدماج اليهود المغاربة وأحفادهم في الحياة الاقتصادية والسياسية والثقافية والاجتماعية.

كما دعت إلى إنشاء مديريات أو مصالح مركزية وخارجية في القطاعات الوزارية المعنية، لضمان تقديم الخدمات العمومية المطلوبة لليهود المغاربة.

ظهرت المقالة ملتمس تشريعي يهودي يطالب بمنح الجنسية المغربية لأبناء وأحفاد اليهود واستعادة ممتلكاتهم أولاً على طنجة24 صحيفة تتجدد على مدار الساعة.

إقرأ الخبر من مصدره

مقالات ذات صلة