أخر المستجدات

الأكثر قراءة

الرئيسيةسياسةأساتذة الطب بالدار البيضاء يتظاهرون تضامناً مع الطلبة

أساتذة الطب بالدار البيضاء يتظاهرون تضامناً مع الطلبة

تظاهر أمس الأربعاء، عشرات الأساتذة الجامعيين بكلية الطب والصيدلة في الدار البيضاء، تضامناً مع طلبة الطب والأطباء المقيمين الذين وصفوهم بـ”ضحايا التعنيف والمتابعات القضائية“.

وعبّر الأساتذة عن استيائهم من سياسة الحكومة في التعامل مع أزمة كليات الطب والصيدلة، ورفعوا شعارات تحذّر من خطورة الوضع، منها “هذا عيب هذا عار، الكلية في خطر“.

وأعلن الأساتذة عن استعدادهم لمقاطعة المهام البيداغوجية، بما في ذلك إلقاء الدروس لطلبة السنة الأولى، إذا استمرت الأزمة، مؤكدين أن الوضع الراهن يجعل من الصعب ضمان سير الامتحانات بشكل طبيعي. كما دعوا الحكومة إلى التحرك الفوري لإيجاد حل عاجل لهذه الأزمة.

وأدان أساتذة الطب التدخلات الأمنية التي استهدفت الطلبة والأطباء الداخليين والمقيمين خلال وقفة احتجاجية الخميس الماضي بالرباط، معربين عن رفضهم للمقاربة الأمنية والمتابعات القضائية التي تلت الاحتجاجات، مشيرين إلى أن هذه التدابير ستزيد الوضع تعقيداً.

كما طالبوا بإعادة الطلبة الموقوفين، والتراجع عن قرار حل مكاتب الطلبة في كليات الطب والصيدلة، داعين إلى توفير الظروف الملائمة لاجتياز الامتحانات بشكل سليم.

ويرى أساتذة الطب في الدار البيضاء أن الإصلاحات المتعلقة بالدراسات الطبية، بدءاً بتقليص مدة الدراسة من 7 إلى 6 سنوات وتقليص الدروس النظرية، تمّت بطريقة غير تشاركية وبوتيرة متسرعة، معبرين عن استيائهم من كيفية برمجة الدورات الاستدراكية التي لم تأخذ في الاعتبار مجهوداتهم، ولم تحقق نتائج ملموسة، مما يعدّ إهداراً للوقت والجهد والمال.

ويذكر أنه لا تزال مقاطعة طلبة الطب للدراسة والامتحانات مستمرة منذ أكثر من 10 أشهر، حيث شهدت احتجاجات تصعيدية، كان آخرها اعتصامات الأسبوع الماضي، والتي تعرّضت لتدخلات أمنية، في الوقت الذي يواجه بعض الطلبة تهماً بـ”العصيان والتجمهر غير المسلح” على خلفية هذه الاحتجاجات.

إقرأ الخبر من مصدره

مقالات ذات صلة