أخر المستجدات

الأكثر قراءة

الرئيسيةسياسةاسترازينيكا.. توضيحات الطيب حمضي على الضجة اللي نايضة: الأطباء لاحظوا العلاقة الإحصائية...

استرازينيكا.. توضيحات الطيب حمضي على الضجة اللي نايضة: الأطباء لاحظوا العلاقة الإحصائية ما بين تلقي هاد اللقاح وحدوث جلطات الدماغ

كود كازا//

بعد اعتراف شركة “استرازينيكا” بأن لقاحها ممكن تكون عندو اعراض جانبية، خرج الطيب حمضي، طبيب وباحث فالسياسات والنظم الصحية ببيان كيوضح فيه مجموعة من النقط اللي خلقات الجدل.

أوضح حمضي ان فعلا اللقاح ممكن تكون عندو اعراض جانبية فحال تختر الدم او نقص فالصفائح الدموية ولكن هي حالات ناذرة وكتبان فمدة 2 إلى 3 أسابيع من مور التلقيح وماشي مور شهر او سنوات.

وأضاف حمضي، أن الأطباء لاحظوا العلاقة الإحصائية ما بين تلقي لقاح “أسترازينيكا” وحدوث جلطات الدماغ، بسبب تختر الدم مع نقص فالصفائح الدموية “STT”.

وأكد الدكتور ان كاع الأدوية واللقاحات دون استثناء عندها اعراض جانبية مشيرا لانواع اخرى من لقاحات كورونا اللي تثبت انه حتى هي عندها اعراض جانبية.

وحسب حمضي هادشي مكيبررش اننا مناخدوش التلقيح لانه حسب الدراسات إلى خدينا 10 ملايين شخص، فإن خطر الإصابة بمتلازمة STT كيتزاد بنسبة 33٪ عند الناس اللي دارو التلقيح، مقارنة ب 10 ملايين شخص في عموم السكان غير الملقحين، ولكن كيزيد بنسبة 500٪ ل 10 ملايين شخص غيتقاسو بالفيروس.

واعتبر حمضي، أن الأشخاص اللي تم تلقيحهم بلقاح “أسترازينيكا” وتعرضوا للآثار الجانبية النادرة، عندهم حقوقهم القانونية، حيث يتم تدارسها فالعديد من المحاكم.

وتوضيحا لعلاش استرازينيكا تسحب من قبل المختبرات فكيقول حمضي انه إجراء معروف ويمارس لعدة أسباب منها ان استرازينيكا تباعت فالاول بسعر التكلفة ولكن الشركة المصنعة مطوراتش منو باش يمشي مع المتغيرات الاخرى وبالتالي كان من الواضح لمدة عامين أن أسترازينيكا غتوقف انتاج اللقاح .

إقرأ الخبر من مصدره

مقالات ذات صلة