أخر المستجدات

الأكثر قراءة

الرئيسيةسياسةالأسد يصدر مرسوم تشكيل حكومة جديدة في سوريا

الأسد يصدر مرسوم تشكيل حكومة جديدة في سوريا

أصدر الرئيس السوري بشار الأسد الاثنين مرسوم تشكيل حكومة جديدة برئاسة محم د غازي الجلالي مع إجراء تغييرات في 14 وزارة أبرزها الخارجية بعد نحو شهرين من انتخابات مجلس الشعب.

وكلف الأسد منتصف الشهر الحالي الجلالي تشكيل حكومة، إذ ينص الدستور السوري على أن ولاية الحكومة تنتهي مع انتهاء ولاية مجلس الشعب التي تستمر أربع سنوات، وتعتبر الحكومة مستقيلة فتتحول حكومة تصريف أعمال.

وأعلنت الرئاسة السورية الاثنين أن “الرئيس بشار الأسد يصدر مرسوما يقضي بتشكيل الوزارة الجديدة برئاسة الدكتور محمد غازي الجلالي”، والمؤلفة من 27 وزيرا .

وشهدت التشكيلة الجديدة تغييرات في أربع عشرة وزارة أبرزها الاقتصاد والمالية والإعلام والزراعة والكهرباء والثقافة.

وأسندت حقيبة الخارجية الى بسام صباغ بدلا من فيصل المقداد، الذي صدر مرسوم آخر بتسميته نائبا لرئيس الجمهورية لشؤون السياسة الخارجية والإعلامية.

وشغل الصباغ منصب نائب وزير الخارجية والمغتربين في سوريا منذ آب/أغسطس 2023، بعد أن كان مندوب سوريا الدائم لدى الأمم المتحدة في نيويورك منذ تشرين الثاني/نوفمبر 2020.

وحافظ وزراء الدفاع والداخلية والنفط والاتصالات والأوقاف والتنمية الإدارية على حقائبهم.

وتنتظر حكومة الجلالي صعوبات عدة ومزمنة على خلفية استمرار الأزمات الاقتصادية والمعيشية بعد أكثر من 13 سنة على بدء النزاع في سوريا التي يعيش أكثر من تسعين بالمئة من سكانها تحت خط الفقر بحسب الأمم المتحدة.

وتضاف الى ذلك تحد يات عسكرية مرتبطة بالتصعيد الميداني بين إسرائيل وحزب الله في لبنان المجاور والقصف الإسرائيلي المتكرر في سوريا على وقع الحرب في غزة.

إقرأ الخبر من مصدره

مقالات ذات صلة