أخر المستجدات

الأكثر قراءة

الرئيسيةسياسةالحكومة تستنكر اتهامها بـ”تخوين” طلبة الطب وتؤكد تفاعلها مع الملف بـ”حسن نية”

الحكومة تستنكر اتهامها بـ”تخوين” طلبة الطب وتؤكد تفاعلها مع الملف بـ”حسن نية”

سفيان رازق

استنكرت الحكومة، على لسان ناطقها الرسمي، مصطفى بايتاس، الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالعلاقات مع البرلمان، اتهامها بـ”تخوين” طلبة الطب والصيدلة، بعد توالي احتجاجاتهم للشهر السابع على التوالي.

وقال بايتاس، في الندوة الصحفية الأسبوعية عقب المجلس الحكومي، يوم الخميس: “لا أحد يخوّن طلبة الطب، يجب الانتباه للمصطلحات المستعملة عند الحديث عن هذا الملف، فالحكومة لم ولن تخون أحدا”.

وتابع: “الحكومة تتفاعل مع موضوع طلبة الطب بكل حسن نية وتجاوبت مع مختلف النقاط المدرجة على طاولة الحوار، وسبق لي أن قدمت مجموعة من الأجوبة حول مختلف التخوفات التي عبر عنها الطلبة سواء المرتبطة بالتكوين أو المنح والهندسة البيداغوجية أو التداريب الاستشفائية”.

وتطرق بايتاس لمختلف المجهودات التي بذلتها الحكومة لحلحلة هذا الملف قائلاً: “لا أعتقد أن هناك إرادة تفوق هذه لحلحلة الملف، فاللجنة المكلفة بمجلس النواب عقدت اجتماعاً بحضور وزير التعليم العالي ووزير الصحة والحماية الاجتماعية وقدما مختلف الإجابات حول هذا الملف، فضلاً عن وساطة برلمانية”.

وختم: “الحكومة لم تخل من جهتها بأي اتفاق بل العكس هو الذي حصل، وتعمدنا أن نقدم الملف تقنياً لكي نحيط بمختلف الأسئلة المطروحة”.

وكانت اللجنة الوطنية لطلبة الطب وطب الأسنان والصيدلة قد استنكرت بشدة ما قالت إنها اتهامات من وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار عبد اللطيف ميراوي، رداً على قوله إن “التنسيقية” تمنع الطلبة من اجتياز الامتحانات.

واعتبرت اللجنة في تصريح لجريدة “العمق”، أن الوزير يميل إلى شخصنة الموضوع، قائلة: “يتعين على الوزير ميراوي إعادة النظر فيما يفعله، فما يقوم به لا يتناسب والمنصب الذي يشغله ولا يخدم مصلحة الوطن. يجب مساءلته وعليه أن يقدم استقالته إن بقي له ذرة غيرة على الوطن”.

وأضافت اللجنة: “نحن لم نقم بتحريض أي كان، كيف يمكن لبضع طلبة التأثير في أزيد من 20 ألف من زملائهم؟ فكافة الطلبة عقلاء وهم أسياد قراراتهم”.

وكان وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، عبد اللطيف ميراوي، قد أكد أنه مازال بالإمكان إنقاذ السنة الجامعية بكليات الطب والصيدلة، مشيراً إلى أن “اللجنة الوطنية” تمنع الطلبة من اجتياز الامتحانات، مؤكداً أن الحكومة تجاوبت مع جميع مخاوفهم.

وتتواصل احتجاجات طلبة الطب والصيدلة، آخرها بالعاصمة الرباط الثلاثاء الماضي أمام مبنى البرلمان، حاملين شعارات غاضبة ضد وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار عبد اللطيف ميراوي، متهمين إياه بـ”الفشل” في تدبير أزمتهم التي طالت منذ أزيد من 7 أشهر.

إقرأ الخبر من مصدره

مقالات ذات صلة