أخر المستجدات

الأكثر قراءة

الرئيسيةسياسةالحكومة تعلن عن استثمارات ضخمة لتطوير قطاع العدالة بجهة البيضاء

الحكومة تعلن عن استثمارات ضخمة لتطوير قطاع العدالة بجهة البيضاء

فاطمة الزهراء غالم

أعلن وزير العدل عبد اللطيف وهبي، عن سلسلة من الإجراءات والتدابير الهادفة إلى تطوير قطاع العدالة بجهة الدار البيضاء-سطات، هدفها تقريب القضاء من المواطنين وتسهيل ولوجهم إليه، وذلك في جواب كتابي على سؤال للنائب البرلماني عن الفريق الحركي بمجلس النواب، إدريس السنتيسي، المتعلق بالحصيلة المرحلية لقطاع العدل في جهة الدار البيضاء سطات.

وشدد وزير العدل في جوابه الكتابي، اطلعت عليه جريدة “العمق”، على أن الوزارة “تعمل على تطوير منظومة العدالة بشكل مستمر، وتشمل هذه الجهود تعزيز استقلال القضاء، وتحسين كفاءة الإجراءات القضائية، وتوفير بنية تحتية حديثة للمحاكم، لأجل ضمان حصول جميع المواطنين على عدالة سريعة ونزيهة”.

وأشار وزير العدل إلى “أن جهة الدار البيضاء سطات تتواجد بها محاكم عادية ومحاكم متخصصة تغطي مختلف القضايا، وفي حالة إذا تبين أنها لم تستجيب للحاجيات المواطنين، فإن الوزارة ستعمل على عقلنة خريطتها القضائية بما يستجيب لتطلعات المتقاضين”.

وعرفت جهة الدار البيضاء سطات، وفق وهبي، “مجموعة من المشاريع تهدف إلى النهوض بالبنية التحتية للمرافق القضائية، وذلك مواكبة المقتضيات توصيات ميثاق إصلاح منظومة العدالة”، وذكر الوزير، “سهر الوزارة على القيام بدراسة جدوى بناء قصر العدالة بزنانة بنمط معماري يتناسب ومتطلبات حسن سير مرفق العدالة وبالنسبة للمشاريع الأخرى”.

إضافة إلى مشاريع تم إنجازها منها “توسعة محكمة الاستئناف بالدار البيضاء، وتهيئة بناية السجل التجاري بالدار البيضاء”، ومشاريع أخرى في طور الإنجاز، ذكر منها وزير العدل، “مشروع بناء قسم قضاء الأسرة من سليمان، ومشروع توسعة المحكمة الزجرية بعين السبع، ومشروع بناء قسم قضاء الأسرة بابن سليمان، ومشروع توسعة المحكمة الزجرية بعين السبع مشروع تهيئة المحكمة الابتدائية المدنية بآنفا، ومشروع تهيئة المحكمة الإدارية بالدار البيضاء.

ولفت إلى المشاريع الجارية التي تم وضعها ضمن الخطط المستقبلية، مثل بناء المحكمة الابتدائية بالمحمدية، وبناء مقر جديد للمحكمة الابتدائية مع قسم قضاء الأسرة ببوزنيقة، وبناء المحكمة الابتدائية بسيدي بنور، وبناء المركز القضائي بالبئر الجديد.

وفي الدائرة القضائية لمدينة سطات، ذكر وزير العدل، مشروع توسعة المحكمة الابتدائية بسطات، ومشروع بناء المحكمة الابتدائية وقسم قضاء الأسرة ببرشيد، إلى جانب تهيئة مكاتب الواجهة بالمحكمة الابتدائية ببرشيد ومشروع تهيئة مكاتب الواجهة بمحكمة الاستئناف بسطات، مشروع بناء المركز القف القضائي بالبروج.

ولفت الوزير إلى مشاريع أخرى في طور الإنجاز، منها كذلك، مشروع تهيئة قسم قضاء الأم الأسرة بابن احمد بالنسبة للدائرة القضائية بالجديدة، إضافة إلى مشاريع تم إنجازها، منها مشروع تهيئة قسم القضاء الأسرة بالجديدة.

وفي باقي المدن التابعة لجهة الدار البيضاء سطات، ذكر عبد اللطيف وهبي مشاريع في طور الانجاز في أزمور عبر مشروع بناء المركز القضائي بأزمور، ومشروع بناء المركز القضائي بعد ولاد فرج. ثم مشاريع في طور الدراسة، مثل مشروع بناء المحكمة الابتدائية بسيدي بنور، ومشروع بناء المركز القضائي بالبئر الجديد، وأشغال إحداث مكاتب الواجهة بقصر العدالة بالجديدة، وأشغال تهيئة قسم قضاء الأسرة بسيدي بنور.

وأشار الوزير إلى أن الاهتمام ُمنصب حاليا على إتمام الأوراش المفتوحة، وتهييء الدراسات التقنية للمشاريع المصادق عليها، وبرمجة مشاريع أخرى في الأفاق المستقبلية، علاوة على العمل الدؤوب والمتواصل في الحفاظ على ممتلكات القطاع.

إقرأ الخبر من مصدره

مقالات ذات صلة