أخر المستجدات

الأكثر قراءة

الرئيسيةسياسةالسكوري يكشف عن 759 بطاقة مهنية جديدة لدعم الحرف والمهن

السكوري يكشف عن 759 بطاقة مهنية جديدة لدعم الحرف والمهن

قال يونس السكوري، وزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والتشغيل والكفاءات، خلال جلسة الأسئلة الشفهية بمجلس المستشارين اليوم الثلاثاء، إن التكوين المهني يُعد أحد الرافعات الأساسية التي تمنح الشباب فرصاً كبيرة، حيث تتيح لهم الدراسة في فترة وجيزة، مع تسجيل نسب إدماج مرتفعة في سوق العمل تصل إلى ما بين 80 و85% في بعض التخصصات.

وأوضح السكوري أن التكوين المهني يوفر للمقاولات الصغيرة والمتوسطة إمكانيات لتحسين التأطير داخلها، مشيرا إلى أن مشروع مدن المهن والكفاءات يشهد تقدما ملموسا، حيث أصبحت أربع مدن جاهزة بالكامل، فيما سيتم الانتهاء من تجهيز ثماني مدن أخرى خلال العام المقبل.

وأشار الوزير إلى إعادة النظر في العديد من التخصصات تماشياً مع خارطة الطريق الملكية المتعلقة بالتكوين المهني، حيث يتم تدريس أكثر من 600 ألف متدرب في 2200 مؤسسة، وتم إعادة هيكلة نحو 300 شعبة لتواكب احتياجات سوق العمل، مع إلغاء حوالي 100 شعبة بشكل نهائي.

كما أكد السكوري أنه تم إنجاز العديد من الدراسات لتحيين منظومة المهن والحرف في مؤسسات التكوين المهني، وأنتجت هذه الدراسات 759 بطاقة مهنية مرجعية تهدف إلى تطوير ودعم مختلف الحرف والمهن في المغرب.

إقرأ الخبر من مصدره

مقالات ذات صلة