أخر المستجدات

الأكثر قراءة

الرئيسيةسياسةالشتا الأخيرة كان عندها أثر إيجابي على ثلاثة أحواض مائية مهمة.. وسدود...

الشتا الأخيرة كان عندها أثر إيجابي على ثلاثة أحواض مائية مهمة.. وسدود سجلات نسب ملء وصلات لـ 100 فالمائة

أنس العمري – كود///

كان للأمطار الأخيرة التي شهدتها عدة مناطق بالمغرب، تأثير إيجابي على ثلاثة أحواض مائية مهمة، بعد ست سنوات من الجفاف والتغير المناخي غير المسبوق.

وتحسنت وضعية الاحتياطي المائي في أحواض كير- زيز- غريس ودرعة واد نون وملوية، حيث شهدت السدود ارتفاعا ملحوظا في معدلات امتلائها، مما سيستفيد من إمدادات المياه الصالحة للشرب والري.

وفي حوض كير- زيز- غريس، بلغت نسبة ملء السدود 39.58 في المائة، أمس الأربعاء، مقابل 27.8 في المائة في التاريخ نفسه من العام الماضي.

ويفسر ذلك التوفر الكبير للمياه، لاسيما عند سد حسن الدخيل، الذي تبلغ احتياطياته الحالية 149.1 مليون متر مكعب، أي بنسبة تعبئة تزيد على 47.7 في المائة.

كما شهد حوض درعة – واد نون ارتفاعا ملحوظا حيث بلغت نسبة الملء 28.14 في المائة مقابل 21 في المائة نهاية شتنبر 2023. كما استفاد سد منصور الذهبي بورزازات من تدفقات كبيرة، إذ بلغ حجم المياه المخزنة 178 مليون متر مكعب بنسبة تعبئة 40 في المائة مقارنة بـ 14 في المائة فقط العام الماضي.

ومن جانبه، شهد حوض ملوية ارتفاع نسبة الملء إلى 36.34 في المائة حتى أمس، مقابل 33.8 في المائة في العام الماضي. ووصلت نسبة امتلاء سدود واد زا وصفيف وركيزة إلى 100 في المائة بعد تلقي 222 مليون متر مكعب من المياه خلال الأسبوعين الماضيين.

إقرأ الخبر من مصدره

مقالات ذات صلة