أخر المستجدات

الأكثر قراءة

الرئيسيةسياسةالمنصوري: خطاب جلالة الملك يؤكد التحول نحو الاستباقية ويبرز دور الأكاديميين...

المنصوري: خطاب جلالة الملك يؤكد التحول نحو الاستباقية ويبرز دور الأكاديميين في تعزيز الوحدة الترابية

تعلقيا على الخطاب الملكي الذي ألقاه جلالة الملك محمد السادس نصره الله اليوم الجمعة، بمناسبة افتتاح البرلمان، اعتبر البروفيسور مولاي عبد المالك المنصوري، الأستاذ الجراح بكلية الطب والصيدلة بالعيون، أن خطاب جلالته يمكن أن ينطلق من عدة محاور، أهمها التركيز على البعد الاستراتيجي للدبلوماسية المغربية ودور الجهات المختلفة في دعم قضية الصحراء المغربية.
وقال المنصوري في تصريح خص به موقع “تلكسبريس”، ان توجيهات جلالة الملك اليوم تبرز التحول من سياسة رد الفعل إلى أخذ زمام المبادرة، وهو ما ينسجم مع رؤية تتطلب استباقية وحزم في التعامل مع الملفات الحساسة كملف الصحراء المغربية، مضيفا أن الخطاب الملكي أشار بوضوح إلى أهمية تضافر جهود الجميع، بما في ذلك الفاعلين السياسيين، الاقتصاديين والمجتمع المدني، لتعزيز الموقف المغربي.
المنصوري، كأستاذ في جهة العيون التي تعد ذات أهمية استراتيجية، أبرز أن دور الأكاديميين والجامعات في الدفاع عن قضية الوحدة الترابية للمغرب يعد مهما وأساسيا، موضحا أنه يمكن أن يكون هناك تركيز على الدور الذي تلعبه المؤسسات التعليمية في نشر الوعي وتعزيز الانتماء الوطني لدى الأجيال الصاعدة، وذلك عبر إعداد كفاءات متخصصة تساهم في دعم الموقف المغربي، سواء من الناحية الدبلوماسية أو من خلال تعزيز التنمية المحلية.
وعلاوة على ذلك، يرى المنصوري أن الخطاب الملكي يبرز أهمية المشاريع الكبرى مثل مشروع أنبوب الغاز المغرب – نيجيريا، الذي من الممكن أن يكون له تأثير مباشر على التنمية الاقتصادية والاجتماعية في المناطق الجنوبية.
كما أن إنشاء الجامعات والمركبات الطبية الجامعية بهذا الجزء من الوطن العزيز، يعتبره البروفيسور المنصوري جزءا من رؤية شاملة لربط المغرب بعمقه الإفريقي وتحويل الصحراء إلى مركز اقتصادي مهم، وهو ما يتطلب دعم وتوجيه الكفاءات المحلية لتعزيز هذه الأدوار.
وأبرز الخطاب الملكي بحسب المنصوري، التقدير الكبير لأبناء الصحراء على تشبثهم بوطنهم ومقدساتهم، وهو ما يمكن أن يفسر كتأكيد على أهمية الانخراط المجتمعي والتضامن بين جميع مكونات الشعب المغربي لضمان استقرار المنطقة وتحقيق المزيد من المكاسب الدبلوماسية والتنموية.
وأعرب الأستاذ الجراح بكلية الطب والصيدلة بالعيون في ختام حديثه، عن شكره لأبناء الصحراء المغربية على تشبثهم بالمقدسات الوطنية والدينية وتضحياتهم في سبيل الوحدة الترابية للمملكة واستقرارها والولاء الدائم للوطن.

إقرأ الخبر من مصدره

مقالات ذات صلة