أخر المستجدات

الأكثر قراءة

الرئيسيةسياسةبعد عزل أصغر رئيسة جماعة بالمغرب.. السلطات المحلية بسطات تعلن فتح باب...

بعد عزل أصغر رئيسة جماعة بالمغرب.. السلطات المحلية بسطات تعلن فتح باب الترشيح لشغل منصبها

أخبارنا المغربية – عبد الرحيم مرزوقي

أعلنت السلطات المحلية بإقليم سطات عن فتح باب الترشيح لشغل منصب رئيس/ة جماعة سيدي الذهبي، التي كانت تترأسها إلهام بلكاس، أصغر رئيسة جماعة في المغرب، وذلك خلال الفترة الممتدة من 29 غشت الجاري إلى 2 شتنبر 2024.

وجاء قرار السلطات المحلية بالإعلان عن شغور منصب الرئيس بناءً على قرار عدد 875 بتاريخ 28 غشت 2024، المتعلق بمعاينة عملية انقطاع رئيسة مجلس جماعة سيدي الذهبي عن مزاولة مهامها بمقتضى حكم قضائي.

وقد تم استدعاء الرئيسة الموقوفة إلى مقر قيادة المعاريف أولاد امحمد، حيث من المقرر أن تسلم مهامها إلى نائبها الأول حتى يتم الإعلان عن نتائج الانتخابات واختيار الرئيس الجديد للمجلس.

وكانت المحكمة الإدارية في الدار البيضاء قد قضت يوم الجمعة 8 أكتوبر 2021 بإلغاء انتخاب إلهام بلكاس (18 سنة)، بسبب عدم بلوغها السن القانوني الذي يخول لها تولي هذه المهمة (21 سنة).

وقضت المحكمة في حكمها القطعي “في الشكل بقبول الطلب، وفي الموضوع ببطلان الاقتراع المجرى يوم 20/09/2021 بخصوص انتخاب إلهام بلكاس رئيسة المجلس الجماعي بسيدي الذهبي مع ترتيب الآثار القانونية على ذلك”، وذلك بعد قيام منافسها الاستقلالي عثمان بومحطة والرئيس المنتهية ولايته، برفع دعوى للقضاء الإداري في هذا الصدد.

وحصلت بلكاس عن حزب التجمع الوطني للأحرار على 11 صوتًا، في حين حصل منافسها بومحطة على 7 أصوات.

يذكر أن إلهام بلكاس حين انتخابها رئيسة جماعة كانت تتابع دراستها في شعبة العلوم التجريبية بالسنة الثانية بكالوريا.

إقرأ الخبر من مصدره

مقالات ذات صلة