أخر المستجدات

الأكثر قراءة

الرئيسيةسياسةتزويد مقاتلات “إف-16” المغربية بأقوى أنظمة التشويش..وزارة الدفاع الأمريكية تحدد الموعد

تزويد مقاتلات “إف-16” المغربية بأقوى أنظمة التشويش..وزارة الدفاع الأمريكية تحدد الموعد

من المقرر أن تبدأ شركة “لوكهيد مارتن”، إنتاج منظومة الحرب الإلكترونية “Viper Shield” لفائدة طائرات “Block 70/72 F-16” المغربية الحديثة، من خلاب التعديل الذي أعلنت عنه وزارة الدفاع الأمريكية.
ووفق بيان الصفقات العسكرية ليوم أمس الخميس، فإن تعديلا يهم توسيع عقد المواد الرصاصية الطويلة للسماح للمقاول ببدء مهام الإنتاج، سيعرفه عقد الشركة، لإنتاج “Viper Shield” من أجل حلفاء الولايات المتحدة الأمريكية.
وبحسب البنتاغون، فإن دول البحرين وبلغاريا والمملكة المغربية وسلوفاكيا وتايوان، ستستفيد حصرا من الإنتاج الذي من المتوقع أن يكتمل بحلول 30 يونيو 2028، ويدخل بالأساس ضمن خدمة “FMS”.
ومن المرتقب أن يكون العمل على إنتاج هذا النظام من لدن “لوكهيد مارتن”، ، بشكل مشترك مع “L3Harris Technologies”، التي اختارتها الأولى لتطوير “Viper Shield” سنة 2021.
وأكد إعلان البنتاغون لأول مرة بشكل رسمي حصول مقاتلات القوات الجوية الملكية الجديدة على نظام “Viper Shield”، كما أكد قرب تسلّم المملكة المغربية مقاتلة “Block 70/72 F-16” الحديثة.
هاته الطائرات التي تعد الأكثر تطورا في صنف مقاتلات “إف-16، تشبه إلى حد ما مواصفات “إف-35″، خاصة من حيث المعدات والأجهزة الإلكترونية الحربية من الجيل الخامس.
ولتمكين المقاتلين الطيارين من إكمال المهام بأمان ومواجهة كل سيناريوهات ساحة المعركة المعقدة بشكل متزايد”، فإن من خصائص “Viper Shield”، أو ما يطلق عليه “نظام EW المتقدم”، أن له “قدرة على توفير درع إلكتروني افتراضي حول الطائرة.
وإلى جانب قدرته على توفير قدرات رقمية مضادة، فإنه وبشكل عام، يعمل هذا النظام على التشويش على الخصوم، وتقديم تحذيرات مسبقة من أي تهديد قادم.
ويأتي هذا النظام الجديد لتزويد حلفاء الولايات المتحدة بإجراءات مضادة متطورة ضد التهديدات المتطورة والمتغيرة باستمرار”، بحسب ما تقوله الشركة المصنعة في موقعها الإلكتروني الرسمي.
وكان معرض دبي للطيران عرف حضور اسم المملكة المغربية ضمن قائمة الدول التي تستعد للحصول على هذا النظام المتطور الذي يتم إنتاجه خصيصا لمقاتلات “إف-16” من نوع “بلوك 70/72”، وذلك بحسب ما كشفت منصة “breaking defence”، في نونبر من العام الماضي.
ونقلا عن مسؤول بشركة “L3Harris”، بين المصدر ذاته، أن “دول المغرب وتايوان والبحرين وبلغاريا وسلوفاكيا، التي سبق أن طلبت طائرات إف-16 من نوع بلوك 70/72 الحديثة، ستحصل أيضا على هذا النظام المتطور”.

إقرأ الخبر من مصدره

مقالات ذات صلة