أخر المستجدات

الأكثر قراءة

الرئيسيةسياسةفرق الأغلبية بمجلس النواب: “أحداث الفنيدق” مخطط لها بشكل مسبق وهدفها المس...

فرق الأغلبية بمجلس النواب: “أحداث الفنيدق” مخطط لها بشكل مسبق وهدفها المس بصورة المغرب

عبرت هيئة رئاسة فرق الأغلبية بمجلس النواب عن أسفها للوضع بمدينة الفنيدق التي كانت مسرحا لمحاولات هجرة جماعية غير الشرعية لشباب وأطفال قاصرين، بما فيهم مهاجرون من جنسيات مختلفة، نحو مدينة سبتة المحتلة.

وقالت هيئة رئاسة فرق الأغلبية بمجلس النواب، في بلاغ لها، إن هذه الهجرة الجماعية غير الشرعية كان “مخطط لها بشكل مسبق وغير مسبوق، عبر الإعلان عن توقيت محدد للعملية عبر وسائل التواصل الاجتماعي، بهدف المس بصورة المغرب أمام المنتظم الدولي”.

وأشاد رؤساء الفرق، وفقا للبلاغ ذاته، بـ”الجهود الاستثنائية التي بذلتها السلطات المغربية، بمهنية عالية وحكمة واحترام تام للضوابط القانونية، وبكل حزم ومسؤولية ومنطق اليقظة لإحباط هذه العملية والسيطرة على الوضع وضمان الأمن والاستقرار بالمنطقة والحفاظ على أرواح هؤلاء”.

ودعت فرق الأغلبية بالغرفة الأولى، الحكومة، إلى تسريع وتيرة رؤيتها بجعل قطاع التشغيل والاستثمار، على رأس الأولويات خلال ما تبقى من عمر هذه الولاية الحكومية لمواجهة إشكالية البطالة في صفوف الشباب باعتباره الثروة الحقيقية للدولة ومصدر قوتها ومشعل مستقبلها، مع العمل على دراسة الأسباب العميقة والحقيقية الكامنة وراء هذه الظاهرة.

في هذا الاطار، تقدمت فرق الأغلبية الى رئيس مجلس النواب، يطلب عقد اجتماع مشترك عاجل للجنتي القطاعات الاجتماعية والتعليم والثقافة والاتصال، بحضور كل من وزير الادماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والشغل والكفاءات، ووزيرة التضامن والادماج الاجتماعي والأسرة، ووزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، ووزير الشباب والثقافة والتواصل، لتدارس الاستراتيجية الحكومية الكفيلة بالنهوض بدينامية التشغيل ومكافحة ظاهرة الهجرة غير النظامية، كما تداولتها وتناولتها وسائل التواصل الاجتماعي.

على أن يخصص الاجتماع كذلك، لتدارس مواجهة التأثيرات السلبية لبعض الوسائط الافتراضية التي تؤثر على المجتمع بحثا عن رفع نسب المشاهدة ولو على حساب القيم المجتمعية ودور الأسرة في تحصين وحماية أبنائها من الاستلاب بمختلف أبعاده، وكذا الوظيفة التربوية والتنشئة على قيم المواطنة الحقة وجعل المدرسة أداة للارتقاء الاجتماعي وبناء مجتمع العلم والمعرفة.

إقرأ الخبر من مصدره

مقالات ذات صلة