أخر المستجدات

الأكثر قراءة

الرئيسيةسياسةموجة الغلاء والدخول المدرسي.. الفريق الاشتراكي يطالب بعقد لجنتين قطاعتين

موجة الغلاء والدخول المدرسي.. الفريق الاشتراكي يطالب بعقد لجنتين قطاعتين

دعا رئيس الفريق الاشتراكي- المعارضة الاتحادية بمجلس النواب، عبد الرحيم شهيد، وطبقا لمقتضيات النظام الداخلي، لانعقاد لجنة القطاعات الإنتاجية بحضور وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات للوقوف على استراتيجية الوزارة الآخدة لمجموعة من الإجراءات على المدى القصير والمتوسط والطويل.

كما أوضح الفريق الاشتراكي، في بلاغ توصلت جريدة “مدار21” بنسخة منه، أن اجتماع اللجنة يهدف للوقوف أيضا على الأسباب الكامنة وراء ارتفاع الأسعار وتحديد العوامل المؤثرة، ورصد الأهداف الواضحة الضامنة للأمن الغذائي للمغاربة، وحماية قدرتهم الشرائية عبر وقف لهيب هذه الأسعار.

وأوضح المصدر ذاته أن المغرب يشهد خلال السنوات الأخيرة، وخاصة في الأشهر القليلة الماضية، موجة غلاء غير مسبوقة وارتفاعًا حادًا في أسعار اللحوم والخضروات والفواكه والأسماك، مما ألقى بظلاله الكثيفة على الحياة المعيشية للمواطنات وللمواطنين خاصة الفئات التي تعاني من الفقر والهشاشة وكذلك الطبقة المتوسطة وأثر بشكل كبير على قدرتهم الشرائية.

وقد أدى هذا الارتفاع، بحسب المصدر نفسه، إلى تراجع القدرة الشرائية لهذه الفئة، مما أجبرها على تقليل حجم مشترياتها أو الاستغناء عن بعض السلع الأساسية، وهذا يؤثر على أوضاعها الصحية، خاصة بين صفوف الأطفال وكبار السن، لكون الصحة لها ارتباط مباشر بالغذاء، فالتغذية السليمة أساس الصحة السليمة، فنقص الغذاء نتيجة ارتفاع أسعاره يؤدي إلى تفاقم مشكلة سوء التغذية.

ولفت إلى أن هذه الظاهرة تزيد من حدة الفقر والفوارق الاجتماعية، خاصة بين الفئات الأكثر ضعفًا، مثل العائلات الكبيرة والأسر المعدمة وكذلك ذات الدخل المحدود والمتوسط. كما تؤثر سلبًا على النشاط الاقتصادي، وتقلل من الاستثمارات وفرصالعمل. إذ أن ارتفاع أسعار السلع والخدمات الأخرى، يخلق حلقة مفرغة من الغلاء.

كما أكد الفريق الاشتراكي المعارضة الاتحادية، أنه سجل ازديادا في حدة التوتر الاجتماعي عبر اندلاع موجة من الاحتجاجات الاجتماعية ببعض المناطق والاستياء والتذمر ونوع من التعبئة عبر وسائط التواصل الاجتماعي من جهة أخرى.

وطبقا لمقتضيات النظام الداخلي نفسه، طالب رئيس الفريق الاشتراكي المعارضة الاتحادية بمجلس النواب، بانعقاد لجنة التعليم والثقافة والاتصال بحضور وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، وذلك للوقوف على ما تم توفيره من بنية تحتية للمدارس وتوفير الموارد اللازمة لضمان جودة التعليم، خاصة المدارس في المناطق النائية والاطلاع بما قامت به الوزارة من تحديث للكتب الدراسية والمناهج التربوية لتتناسب مع المتغيرات التربوية والعلمية وتطوير مناهج تعزز التفكير النقدي والإبداع والابتكار.

وأفاد الفريق أن الاجتماع المذكور يهدف للوقوف على برنامج لتطوير القدرات والمهارات التعليمية للأساتذة وبرامج تدريبية مستمرة، وتشجيع البحث العلمي التربوي، والوقوف على نسبة تنزيل الالتزامات الأربعة للوزارة والتي تهم المؤسسة التعليمية، والمتعلقة بتحسين ظروف استقبال التلاميذ، وقيادة المؤسسة التعليمية، وتوفير بيئة مدرسية محفزة على التعلم والتفتح، وتعزيز الأنشطة الموازية والرياضية.

وأبرز الفريق الاشتراكي – المعارضة الاتحادية أنه يدرك تمامًا الأهمية البالغة التي يكتسيها الدخول المدرسي في انطلاقة العام الدراسي الجديد وتأثيره المباشر على سير العملية التعليمية برمتها، لكونه نقطة تحول في مسار العملية التعليمية ويؤثر بشكل مباشر على تحصيل التلاميذ والتلميذات وتحفيزهم، ويشكل الأساس لبناء جيل متعلم ومواكب للتطورات.

وأضاف الفريق في السياق نفسه “التحديات المتراكمة التي واجهت بلادنا في السنة الدراسية الماضية، تتطلب تقييماً دقيقاً لتحديد أسبابها واقتراح الحلول المناسبة، والتي تتجاوز مجرد معالجة الأعراض إلى معالجة الجذور. كل هذا يقتضي الاستعداد المبكر لضمان توفير بيئة تعليمية مناسبة للجميع تلبي احتياجات التلاميذ والأساتذة”.

كما دعا لتجنب الارتجال في اتخاذ القرارات وتطور العملية التعليمية بشكل مستمر، بما يتماشى مع التطورات التربوية العالمية والتحديات المعاصرة، وتحقق رؤية المملكة في بناء مجتمع المعرفة، علما أن الاستثمار في العنصر البشري يبقى أهم ركيزة في العملية التعليمية، من خلال توفير الدعم اللازم للأساتذة وتطوير قدراتهم. لكل ما سبق، و طبقا لمقتضيات النظام الداخلي

إقرأ الخبر من مصدره

مقالات ذات صلة