أخر المستجدات

الأكثر قراءة

الرئيسيةسياسةوالزين يستنكر غياب صوت الحكومة إزاء أحداث الفنيدق ويطالب بايتاس بكشف الحقيقة

والزين يستنكر غياب صوت الحكومة إزاء أحداث الفنيدق ويطالب بايتاس بكشف الحقيقة

عبد المالك أهلال

استنكر الأمين العام لحزب الحركة الشعبية، محمد والزين، ما وصفه بصمت الحكومة إزاء الأحداث “الخطيرة” التي وقعت بمحيط مدينة الفنيدق والمسيئة لصورة وطن من حجم المغرب بنموذجه التنموي المتميز وبرهاناته الاستراتيجية التي أسست لها بلادنا بفضل الرؤية الحكيمة للملك محمد السادس، داعيا الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالعلاقات مع البرلمان، الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى بايتاس، بكشف حقيقة ما وقع ويقع بمحيط المدينة.

وسجل البرلماني والزين غياب أي رد فعل من جانب الحكومة لا على مستوى التواصل ولا على مستوى المبادرة تاركة الرأي العام الوطني فريسة لأخبار ومشاهد يتداخل فيها الزيف بالحقيقة، والواقع بالفبركة، حتى وصلت الأمور حد ترويج فيديوهات وصور تسيئ إلى الجهود النبيلة لمختلف القوات العمومية والسلطات الترابية وتستهدف نسف  تضحياتها البطولية لحماية سمعة الوطن وحماية الأجيال الناشئة من أبنائه.

وقال البرلماني ذاته إن ما الأحداث المؤسفة الني شهدتها منطقة الفنيدق مؤخرا جراء نزوح  آلاف الشباب، ضمنهم مئات  القاصرين، بغية الهجرة الجماعية بشكل غير شرعي نحو مدينة سبتة المحتلة بعد حملة إعلامية ممنهجة ومعلنة عبر مختلف وسائط التواصل الاجتماعي، والتي تعاملت معها القوات العمومية بيقضة وحكمة مكنت من تطويق هذه الأزمة الخطيرة  والتي لازالت تداعياتها ودوافعها، (قال) إنها تسائلنا جميعا كل من موقعه.

وأضاف أن هذه الأحداث تسائل بشكل مباشر صناع السياسات العمومية الموجهة للشباب في مختلف أبعادها. خاصة على ضوء تقارير  هيئات ومؤسسات الحكامة التي كشفت عن مؤشرات وأرقام دقت ناقوس الخطر حول الأوضاع المزرية التي تعيشها قاعدة واسعة من الشباب المغربي الذي تولدت عنده قناعة راسخة كونه خارج حسابات السياسات العمومية الموجهة له، وفق تعبيره.

وطالب والزين في سؤال وجهه للناطق الرسمي باسم الحكومة بالكشف عن تصور الحكومة لمعالجة أسباب ودافع عودة خيار الهجرة السرية بشكل كمي ونوعي غير مسبوق، والبدائل الحكومية لتسطير سياسات عمومية جديدة لضمان الإدماج الإيجابي والفعلي للشباب في مختلف مناحي الحياة العامة وفي صلب  الدولة الاجتماعية وخيار النموذج التنموي الجديد.

وأحبطت السلطات المغربية محاولة هجرة جماعية كبيرة نفذها آلاف الأشخاص في محاولة للوصول إلى مدينة سبتة المحتلة. وأسفرت العملية الأمنية المكثفة التي استمرت عدة أيام عن اعتقال أكثر من 4455 شخصا، بينهم آلاف المغاربة وعشرات القاصرين والأجانب.

وقالت مصادر مغربية مسؤولة في تصريحات لوكالة الأنباء الإسبانية “إيفي”، إن العملية الأمنية التي نفذتها السلطات المغربية في الفترة ما بين 11 و16 شتنبر، كشفت أن هؤلاء المرشحين للهجرة السرية، ومعظمهم مغاربة، حاولوا في عدة مناسبات الوصول إلى سبتة بشكل غير قانوني.

وأسفرت هذه العمليات الأمنية، تضيف المصادر ذاتها، عن اعتقال 3795 مغربيا بالغا، و141 قاصرا، و519 أجنبيا، في حين تم وضع 70 شخصا رهن تدابير الحراسة النظرية للاشتباه في قيامهم بتنظيم عمليات الهجرة غير المشروعة من إفريقيا جنوب الصحراء الكبرى والجزائر.

ولا تشمل هذه الأرقام الاعتقالات التي جرت صباح اليوم، عندما قام ما بين 80 إلى 100 شاب بإلقاء الحجارة على القوات العمومية المغربية التي تحمي حدود “تارخال” في سبتة من التلال المجاورة، وفقا لوكالة “إيفي”.

في سياق متصل، قال مصدر مطلع لجريدة “العمق” إن عدد مرشحي الهجرة السرية الذين تم توقيفهم من طرف قوات الأمن، خلال يوم الأحد لوحده، تجاوز 1500 شخص، أغلبهم قاصرون ومراهقون وشبان، تم ترحيلهم إلى مدن بعيد عن الشمال عبر حافلات.

وأفاد المصدر ذاته بأن أحداث يوم الأحد، نهارا وليلا، خلفت عشرات الإصابات في صفوف قوات الأمن والمرشحين، تم نقل أغلبهم إلى المستشفيات القريبة لتلقي العلاج، فيما عاينت جريدة “العمق” نقل مجموعة من المصابين عبر سيارات الإسعاف بشكل مستمر، طيلة يوم أمس.

ووفق ما رصدته الجريدة في ساعات الصباح الأولى من أمس الإثنين، فإن أحداث العنف خلفت أضرارا مادية بممتلكات عامة وخاصة، بمدينة الفنيدق وقرب المعبر الحدودي باب سبتة، حيث عانيت الجريدة تكسير سيارات وحافلات وواجهات محلات ومنازل وأرصفة، وسط وابل من الحجارة في الشوارع والأزقة.

إقرأ الخبر من مصدره

مقالات ذات صلة