أخر المستجدات

الأكثر قراءة

الرئيسيةسياسةوزارة التجهيز: تم فتح 35 مقطعا طرقيا من أصل 44 التي انقطعت...

وزارة التجهيز: تم فتح 35 مقطعا طرقيا من أصل 44 التي انقطعت بها حركة السير بسبب الفيضانات

كشفت وزارة التجهيز والماء أن الأمطار العاصفية الجد قوية التي عرفها المغرب، خلال الفترة الممتدة بين 19 و21 شتنبر الجاري، أسفرت عن انقطاع لحركة السير بـ 44 مقطع طرقي بسبب الفيضانات، و ذلك بفعل ارتفاع منسوب المياه بعدد من الأودية والشعاب مما تسبب في إلحاق أضرار ببعض المحاور الطرقية.

وأوضح بلاغ للوزارة أن الأمر يتعلق بـأقاليم طاطا وزاكورة وورزازات وأسا زاك و بولمان وتارودانت وتنغير والسمارة وجرادة وفكيك.

وأشار البلاغ ذاته إلى أن أهم المحاور التي انقطعت بها حركة السير بسبب فيضانات الأودية، هي؛ الطريق الوطنية رقم 7 الرابطة بين تارودانت وطاطا، والطريق الوطنية رقم 9 الرابطة بين ورزازات وزاكورة، والطريق الوطنية رقم 10 الرابطة بين ورزازات وتنغير من جهة والراشيدية ووبوعنان من جهة ثانية، والطريق الوطنية رقم 14 الرابطة بين السمارة و جديرية.

كما انقطعت حركة السي، حسب البلاغ ذاته، في الطريق الوطنية رقم 15 الرابطة بين كرسيف و أوطاط الحاج وميدلت، والطريق الوطنية رقم 17 الرابطة بين طاطا وزاكورة، والطريق الجهوية رقم 103 الرابطة بين أسا و الزاك والمحبس، وكذا الطريق الجهوية رقم 111 الرابطة بين طاطا وورزازات، والطريق الجهوية رقم 307 الرابطة بين سكورة وغسات، والطريق الجهوية رقم 708 الرابطة بين كوراما و بني تاجيت.

وأفادت الوزارة بأنه، فيما يخص إقليم طاطا الذي عرف سيولا جارفة على وجه الخصوص بمدينة طاطا، فقد بادرت فرق الصيانة التابعة لوزارة التجهيز والماء، بتظافر الجهود مع السلطات المحلية، إلى فتح بعض المحاور الطرقية الرئيسية المؤدية للمدينة، بدءا بالمقطع الطرقي من الطريق الوطنية رقم 17 والمؤدي إلى الطريق الوطنية رقم 7.

وإلى حدود الساعة الرابعة مساء من اليوم السبت (21 شتنبر)، أكدت وزارة التجهيز أنه تم فتح 35 مقطع طرقي من أصل 44 التي سجلت بها انقطاعات.

وشددت الوزارة على أن المجهودات لازالت متواصلة من أجل فتح المقاطع الطرقية المتبقية، ولا سيما الطريق الوطنية رقم 17 بين فم زكيد وطاطا، والطريق الوطنية رقم 7 بين تارودانت وطاطا.

وأشار المصدر ذاته إلى أنه، ومنذ بداية التساقطات المطرية التي عرفتها المملكة، “قامت وزارة التجهيز والماء، على الفور، بتعبئة مواردها البشرية وكذا وسائلها المادية و اللوجيستيكية والمتمثلة في 210 مورد بشري (مهندسين وتقنيين وسائقي الآليات والعمال)، بالإضافة إلى 107 آلية ( آليات التسوية وآليات الشحن والحفر وجرافات وشاحنات)”.

ودعت وزارة التجهيز والماء، جميع المواطنين ومستعملي الطرق، إلى توخي الحيطة والحذر في المناطق التي تشهد تساقطات مطرية غزيرة.

إقرأ الخبر من مصدره

مقالات ذات صلة