أخر المستجدات

الأكثر قراءة

الرئيسيةصحةانقطاع دواء الغدة الدرقية في الصيدليات.. وزارة الصحة تطمئن المرضى

انقطاع دواء الغدة الدرقية في الصيدليات.. وزارة الصحة تطمئن المرضى

تشهد الصيدليات المغربية انقطاعا تاما في دواء “Un-Alfa”، الذي يستخدمه عدد من المرضى، خصوصا الذين يتابعون علاجا خاصا بالغدد الجار درقية لتعويض الكالسيوم والحفاظ على توازن هذه المادة في الجسم.

ويستخدم دواء “ألفاكالسيدول” لعلاج التغييرات في العظام الناتجة عن الفشل الكلوي لدى مرضى الغدد الجار درقية، فضلا عن التغييرات التي تطرأ على الغدد الجار درقية، ويحمي من انخفاض مستويات الكالسيوم في دم الأطفال حديثي الولادة، فضلا عن تلين العظام وتشوهها بسبب نقص الكالسيوم.

وفي هذا الصدد، أكد محمد لحبابي، رئيس كونفدرالية صيادلة المغرب، أن هذا الدواء مفقود في الصيدليات منذ أكثر من ثلاثة أشهر.

وأشار المصدر المهني، في تصريح للاولى، إلى أن انقطاع الدواء يشمل كافة الصيدليات في المملكة، على الرغم من أن المرضى يسألون عنه بشكل يومي.

وفي توضيحها حول هذا الموضوع، أفادت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية بأنها اتخذت عدة تدابير من خلال مديرية الأدوية والصيدلة للتعامل مع نقص عقار ألفاكالسيدول، مشيرة إلى أن هذا النقص حاد على الصعيدين الوطني والدولي.

وأفادت الوزارة، أن دواء “Un-Alfa” يتم شحنه حاليا وهو موجود في مستودعات الشركة المفوضة (Chepla Pharm)، ومن المتوقع أن يكون متاحا في الصيدليات المغربية الأسبوع المقبل، مع توفير كميات كافية للجرعتين.

وأكدت الوزارة على أنها تقوم بتتبع إمدادات هذا الدواء عبر المرصد الوطني، وقد أكدت هذه المتابعة وجود نقص كبير في هذا الدواء الحيوي.

كما أشارت إلى أن مديرية الأدوية سرعت إجراءات منح التراخيص الفردية لاستيراد عقار ألفاكالسيدول للمرضى الذين قدموا طلبات عاجلة، بالإضافة إلى تعبئة جميع الشركاء الوطنيين للتصدي لهذه الأزمة.

وأشارت الوزارة في ردها إلى أن مديرية الأدوية تواصلت مع مختبر بوليميديك لضمان توفر عقار ألفاكالسيدول، وبعد عدة إجراءات، حصلت بوليميديك على كمية كبيرة من الدواء من المنتج  Leo Pharma، الذي سيتم شحنه إلى المغرب في أقرب وقت ممكن.

وإلى جانب هذه الإجراءات، أوضحت الوزارة أنه رغم المحاولات العديدة للتواصل مع مختبرات صيدلانية أخرى للبحث عن حل بديل، إلا أن هذه الجهود لم تثمر، مؤكدة على إصرار مديرية الأدوية على ضمان توفير كميات كافية من ألفاكالسيدول في السوق المغربي.

إقرأ الخبر من مصدره

مقالات ذات صلة