أخر المستجدات

الأكثر قراءة

الرئيسيةمجتمعتصنيف عالمي جديد يكرس تدني الجامعات المغربية

تصنيف عالمي جديد يكرس تدني الجامعات المغربية

وضع تصنيف (QS) الصادر أول أمس، الجامعات المغربية في مراتب متأخرة ومتدنية، فقد حلت المملكة في المركز 13 عربيا، خلف كل من السعودية وقطر والإمارات ولبنان وعمان والأردن ومصر والكويت والبحرين والعراق وتونس وفلسطين.

وجاءت جامعة محمد الخامس المصنفة الأولى وطنيا، في المرتبة 95 عربيا، تليها القاضي عياض في المرتبة 108، فالجامعة الدولية للرباط في المرتبة 129، ثم جامعة سيدي محمد بن عبد الله في المركز 130.

وحلت جامعة الأخوين في المرتبة 137، متبوعة بجامعة الحسن الثاني في المرتبة 139، بينما جاءت جامعة السلطان مولاي سليمان في المرتبة 236 على الصعيد العربي.

ويعد تصنيف “كيو إس” للجامعات، من بين أهم وأعرق التصنيفات العالمية التي تقيس مستوى هذه المؤسسات وتقيم أدائها، معتمدا في ذلك على العديد من المؤشرات، من قبيل السمعة الأكاديمية، نسبة أعضاء هيئة التدريس، فضلا عن نسبة الطلاب والموظفين الدوليين بها، وسمعة الجامعة لدى الشركات، ثم الأبحاث المنشورة ونسبة الاستدلال بها.

وشمل تصنيف الجامعات لهذا العام على ما يزيد عن 1500 جامعة من أكثر من 100 دولة على مستوى العالم، واعتمدت نتائج التصنيف على 17.5 مليون ورقة أكاديمية، وما يزيد عن 240 ألف مشاركة من قبل أعضاء هيئة التدريس وأصحاب الأعمال.

إقرأ الخبر من مصدره

مقالات ذات صلة