أخر المستجدات

الأكثر قراءة

الرئيسيةمجتمعنجاح عملية “مرحبا 2024”.. عبور أكثر من 3 ملايين مسافر بزيادة 6%...

نجاح عملية “مرحبا 2024”.. عبور أكثر من 3 ملايين مسافر بزيادة 6% مقارنة بالعام الماضي

شهدت عملية “مرحبا 2024” عبور أكثر من 3 ملايين مسافر، من بينهم 70% من المغاربة المقيمين في الخارج، إضافة إلى 705 آلاف سيارة، وذلك عبر الموانئ المغربية خلال الفترة الممتدة من 5 يونيو إلى 15 سبتمبر.

جاء هذا الإعلان على لسان وزير النقل واللوجستيك، محمد عبد الجليل، خلال لقاء عُقد يوم الإثنين بالرباط، خصص لعرض حصيلة العملية في جانبها البحري.

أوضح الوزير أن عدد المسافرين شهد زيادة بنسبة 6% مقارنة بعملية “مرحبا 2023″، فيما ارتفع عدد المركبات بنسبة 10%.

وخلال هذا اللقاء، أشار عبد الجليل إلى أن الوزارة قامت بتعبئة 29 سفينة تابعة لسبع شركات نقل بحري، تعمل على مختلف الخطوط البحرية التي تربط الموانئ المغربية بنظيراتها في إسبانيا وفرنسا وإيطاليا.

وتم توفير أكثر من 535 رحلة أسبوعيًا، بسعة تصل إلى 500 ألف مسافر و130 ألف سيارة أسبوعيًا، بهدف ضمان سلاسة العملية وتلبية التدفق الكبير للوافدين.

أكد الوزير على مراقبة جودة الخدمات المقدمة على متن السفن وتتبع أسعار التذاكر، مع استمرار العمل بنظام الحجز المسبق للتذاكر على جميع الخطوط البحرية المعنية بالعملية، وهو ما ساهم في تحقيق انسيابية كبيرة في تدفق المسافرين ومنع حدوث أي اختناقات.

استعرض الوزير التدابير التي تم اتخاذها لضمان نجاح العملية، والتي شملت توفير عرض نقل بحري يلائم التدفقات المتوقعة، وتوسيع الخطوط البحرية، إلى جانب التفتيش الفني للسفن لضمان مطابقتها للمعايير الوطنية والدولية للسلامة.

كما أشاد بالجهود المبذولة من قبل كافة المتدخلين لضمان نجاح العملية، مسلطًا الضوء على مستوى التنسيق بين الجهات الوطنية والدولية المشاركة.

من جانبه، أكد مدير الشرطة المينائية والتنظيم بوكالة الموانئ الوطنية، الكرم أمين، على الجهود المبذولة في موانئ الناظور والحسيمة لتأمين مرور سلس للمغاربة المقيمين بالخارج.

كما أشار إلى خطة العمل التي تضمنت توسيع أرصفة المحطة البحرية في مدينة الناظور والانتهاء من بناء المحطة الجديدة بالميناء، إضافة إلى تعبئة الموارد البشرية بالتنسيق مع كافة الأطراف المعنية.

في ختام اللقاء، ثمّن الوزير التنسيق الفعّال بين مختلف المتدخلين من شركات النقل البحري المغربية والأجنبية، والسلطات المينائية، لضمان إنجاح عملية “مرحبا 2024″، والتي باتت نموذجًا للتعاون المثمر على المستويين الوطني والدولي.

إقرأ الخبر من مصدره

مقالات ذات صلة