أخر المستجدات

الأكثر قراءة

الرئيسيةمجتمعوقفات تنادي بمقاطعة "السلع الصهيونية"

وقفات تنادي بمقاطعة “السلع الصهيونية”

هسبريس – وائل بورشاشن

مظاهرات في أربعين مدينة مغربية، تجدّدت اليوم الجمعة، تضامنا مع القضية الفلسطينية ودعوة لإسقاط التطبيع ومقاطعة البضائع الداعمة لإسرائيل والشركات غير الآبهة بحقوق المناطق الفلسطينية المحتلة.

وبعد صلاة الجمعة، 5 يوليوز، خرجت أزيد من 103 مظاهرات بمدن مغربية بمختلف مناطق البلاد، دعت إليها الهيئة المغربية لنصرة قضايا الأمة، واستجابت لها مدن من بينها المضيق، الفنيدق، طنجة، الدار البيضاء، القنيطرة، سيدي يحيى، مكناس، وجدة، تادلة، بني ملال، ووادي زم.

#div-gpt-ad-1608049251753-0{display:flex; justify-content: center; align-items: center; align-content: center;}

وتستمر هذه الوقفات المغربية في الخروج للجمعة الـ 39 على التوالي منذ “طوفان الأقصى” في 7 أكتوبر سنة 2023، فضلا عن وقفات في أيام أخرى ومسيرات وطنية داعمة لفلسطين ومنددة بالاحتلال الإسرائيلي ومطالبة بإسقاط التطبيع الرسمي معه.

وفي تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، قال محمد الرياحي، عضو المكتب المركزي للهيئة المغربية لنصرة قضايا الأمة، إن “جمعة الغضب التاسعة بعد الثلاثين، نُظِّمت بشعار: المقاطعة نصرة وتضامن، لتأكيد التضامن والدعم الشعبي المغربي لمعركة طوفان الأقصى ضد الجرائم الوحشية للكيان المجرم في حق أهل غزة ومختلف مدن فلسطين، وللتأكيد على أهمية مقاطعة الشركات والمنتجات الإسرائيلية والشركات التي تدعم الكيان الصهيوني”.

وأضاف أن “هذا الشعار الداعي إلى المقاطعة هو دعوة للشعب المغربي لمزيد من التمسك بخيار المقاطعة كوسيلة للضغط على الكيان المجرم المحتل والدول الداعمة له، ومزيد من المقاطعة، خاصة في ظل التطبيع الرسمي المغربي مع هذا الكيان”.

هذه الوقفات أيضا، وفق تصريح الرياحي، هي “دعوة للدولة المغربية والجهات المعنية من أجل قطع كل الصلات بهذا الكيان، وتنديد بالاستمرار الرسمي في سياسة التطبيع مع الصهاينة في فترة حرجة للقضية الفلسطينية، وتنديد باستقبال سفينة صهيونية بميناء طنجة في ظل رفض دول أوروبية استقبالها نظرا لجرائم الحرب الإسرائيلية”.

يذكر أن جمعيات مغربية مدافعة عن حقوق الإنسان، وأحزابا سياسية، وجمعيات وهيئات مدافعة عن فلسطين تدعو عبر حملات وخطابات ومنشورات إلى مقاطعة البضائع الداعمة لإسرائيل، ومن بين أبرز قادة هاته الحملات “حركة مقاطعة إسرائيل” (بي دي إس المغرب).

وتنادي “حركة المقاطعة وسحب الاستثمارات وفرض العقوبات” (BDS) ضد إسرائيل باستلهام نموذج المقاطعة العالمية لدولة جنوب إفريقيا، التي نجحت في محاصرة وإسقاط نظامها الذي كان قائما على الفصل العنصري (الأبارتايد.

إقرأ الخبر من مصدره

مقالات ذات صلة