أخر المستجدات

الأكثر قراءة

الرئيسيةمجتمعيودي بحياة نحو 60 ألف شخص.. الصحة تدعو المغاربة لتلقيح الكلاب ضد...

يودي بحياة نحو 60 ألف شخص.. الصحة تدعو المغاربة لتلقيح الكلاب ضد “السعار”

العمق المغربي

دعت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، المواطنات والمواطنين إلى الاقبال على تلقيح الحيوانات المملوكة (الكلاب والقطط) ضد “السعار” أو ما يعرف عند عامة الناس بـ”الجهل”، وهو مرض فيروسي يصيب معظم الحيوانات ذات الدم الحار.

وأضاف في بلاغ بمناسبة تخليد المغرب على غرار بلدان العالم، لليوم العالمي لداء السعار الذي يصادف يوم 28 شتنبر من كل سنة ان هذا الداء “يمكن أن ينتقل إلى الإنسان، غالبا عن طريق العض أو الخدش”، مضيفة أن الكلاب تعد المصدر الأول لانتقال العدوى للإنسان حيث تسهم في نسبة تصل إلى 90% من هاته الحالات.

وأشارت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، إلى أنه من الممكن تجنب الإصابة بهذا الداء عبر التلقيح في حال التعرض لحيوانات غير مطعمة، مبرزة أن الإحصائيات الدولية الأخيرة تشير إلى أنّ داء السعار يودي بحياة نحو 60.000 شخص كل عام.

ودعت الوزارة المواطنين إلى تجنب ملامسة الحيوانات المجهولة المصدر، بالإضافة إلى حث الأطفال على عدم اللعب مع الحيوانات الضالة، حتى ولو كانت لطيفة، مع تشجيعهم على الإبلاغ عن أي عض أو خدش ولو كان بسيطا.

ووفقا للبلاغ ذاته، فإن الوزارة تدعو الأشخاص الذين تعرضوا لخدش أو عضة حيوان إلى ضرورة غسل مكان الإصابة جيدا بالماء والصابون لمدة 15 دقيقة، والتوجه إلى أقرب مركز محاربة داء السعار لتلقي العلاج الموضعي المناسب والاستفادة من التلقيح المضاد للمرض، بالإضافة إلى المصل حسب خطورة الإصابة، مع عدم قتل الحيوان المعتدي وإبلاغ المصالح المختصة به.

إقرأ الخبر من مصدره

مقالات ذات صلة